الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أسعار النفط ترتفع بسبب انخفاض الإنتاج الروسي وتخفيف عمليات الإغلاق في الصين

الأربعاء 13/أبريل/2022 - 01:02 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت أسعار النفط، ارتفاعًا ملحوظًا مع تراجع المخاوف بشأن الطلب في الصين بعد أن خففت شنجهاي بعض القيود المتعلقة بـ فيروس كورونا، ومع انخفاض إنتاج النفط والغاز الروسي إلى أدنى مستوياته في 2020، وذلك وفقًا لما نقلته وكالة "رويترز" للأنباء.

كما حذرت أوبك من أنه سيكون من المستحيل تعويض خسائر الإمدادات المحتملة من روسيا، فقد ارتفع سعر خام برنت في العقود الآجلة 6.16 دولار أو 6.3 % إلى 104.64 دولار للبرميل عند التسوية.

كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 6.31 دولار أو 6.7 % إلى 100.60 دولار.

وقالت شنجهاي، أمس الإثنين، إن أكثر من 7 آلاف منطقة سكنية اعتبرت منخفضة الخطورة إذ لم تسجل بها أي إصابات جديدة لمدة 14 يومًا، وتقرر الأحياء أي منها سترفع عنه القيود.

كما حذرت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” من أنه قد يتم فقد نحو 7 ملايين برميل من النفط الروسي، وغيره من المشتقات، للتصدير اليومي بسبب العقوبات أو الإجراءات التطوعية، وأنه سيكون من المستحيل تعويض هذه الكميات.

وذكر مصدران مطلعان، اليوم الثلاثاء، أن إنتاج روسيا من النفط، ومكثفات الغاز، انخفض إلى أقل من 10 ملايين برميل يوميًا، أمس، وهو أدنى مستوى، منذ يوليو 2020، في الوقت الذي عرقلت فيه العقوبات، والمشاكل اللوجستية، تجارة البلاد النفطية.

وقال المصدران إن متوسط إنتاج النفط الروسي انخفض إلى 10.3 مليون برميل يوميًا، في الفترة من الأول إلى الحادي عشر من أبريل، من 11.01 مليون برميل، في مارس، وهو انخفاض بنسبة 6%.

ولم يتفق الاتحاد الأوروبي بعد على أي حظر للنفط الروسي، لكن بعض وزراء الخارجية قالوا إن هذا الخيار لا يزال مطروحًا.