الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

"الاختيار3" حلقة 9.. كيف خططت خلية مدينة نصر الإرهابية لخراب وزعزعة استقرار البلد

الأحد 10/أبريل/2022 - 10:20 م
خلسة مدينة نصر -
خلسة مدينة نصر - صورة أرشيفية

شهدت أحداث الحلقة التاسعة من مسلسل الاختيار3، نجاح قوات الأمن فى القبض على خلية مدينة نصر الإرهابية، وأثناء المداهمة قام أحد عناصر الخلية الإرهابية لمدينة نصر بتفجير قنبلة فى نفسه.

وتضمنت أحداث الحلقة التاسعة من مسلسل الاختيار3، قول محمد مرسي فى حضور خيرت الشاطر، " البرادعي زعلان مننا كان هيموت على رئاسة الوزراء .. هيموت .. حاجة غريبة جدا".

وقال خيرت الشاطر" البرادعي قرر الانسحاب بشرط ونوع من الضغط بقي جايز يعني الناس بتحب الضحية جايز حد يتعاطف معاه جايز أي حاجة .. الطريقة الأمريكاني يعني"

وخلية مدينة نصر هي خلية إرهابية كانت تعتنق الفكر التكفيري، وتعد هذه الخلية جماعة تنظيمية، أسست على خلاف أحكام القانون، وتدعو إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

وكشفت التحريات أن المتهمين في قضية خلية مدينة نصر، حازوا محررات ومطبوعات للترويج للجماعة، وصنعوا مواد مفرقعة، وحازوا أسلحة نارية لا يجوز إحرازها وترخيصها بغرض يخل بالأمن العام، وذخائر دون أن يكون مرخصا لهم بحيازتها وإحرازها.

وعقدت محكمة جنايات القاهرة برئاسة القاضي شعبان الشامي، جلسات محاكمة للمتهمين في القضية، على مدار عامي 2013 و2014، وعاقبت عناصرها بأحكام رادعة، وحكمت على الإرهابيين طارق طه أبو العزم، ومحمد الكاشف، وعادل شحتو، وبسام وهيثم إبراهيم، ورامي الملاح، ونبيل محمد الشحات، وطارق هليل، وعلى محمد الميرغني، بالسجن المؤبد.

كما عاقبت الإرهابيين وائل عبد الرحمن، وإسلام رضا، وهانى راشد، ومحمد المعداوي، ومحمد دبيان، وسعد سلام، بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات.

كما عاقبت المحكمة الإرهابيين الهاربين حاتم مختار السعيد وسامي محمد عبد الله وحسن سلام عودة أبو منونة بالسجن المؤبد، وحكمت على كل من وليد عبد الرازق محمد السيد وحسن فاروق حسن وعمر نجل المتشدد رفاعي سرور، وأحمد محمد رياض بالسجن المشدد 15 سنة، لكل منهم.

وجاء في حيثيات الحكم الذي أصدرته المحكمة، في أكتوبر 2014، أن أسباب هذه الأحكام، وفق التحقيقات، هي أن المتهمين أسسوا جماعة تنظيمية تعتنق الأفكار المتطرفة القائمة على تكفير مؤسسات الدولة والسلطات العامة، ووجوب الجهاد ضد العاملين بها باستخدام القوة والعنف.

كما أكدت التحريات أن أعضاء خلية مدينة نصر خططوا لارتكاب أعمال عدائية تجاه المنشآت العامة والحيوية بالبلاد ودور العبادة الخاصة بأقباط مصر، ومشاريعهم التجارية، فضلا عن المنشآت العسكرية والشرطية لتنفيذ أغراض ذلك التنظيم.

وأشارت المحكمة إلى أن عناصر خلية مدينة نصر ليسوا على صواب، ووصفتهم بأنهم شر وبلاء، منذ خروجهم وفكرهم في القتل والتدمير، ببشاعة تقشعر منها النفوس، وتشويه للمسلمين بأفعالهم الخطيرة المروعة السيئة، ومن ثم وجب عقابهم جزاء وفاقا لما اقترفته أيديهم من جرم يتستر خلف عباءة الدين والدين منهم براء.


مسلسل "الاختيار 3" تأليف هانى سرحان، وإخراج بيتر ميمى، إنتاج شركة سينرجي بطولة كل من: أحمد السقا وكريم عبد العزيز وأحمد عز وياسر جلال، وخالد الصاوى، صبرى فواز، جمال سليمان، محمد رياض، إيمان العاصى، هيدى كرم، سمر مرسى، نور محمود، خالد زكى، منى عبد الغنى، مفيد عاشور، نادية رشاد، أمير المصرى، محمود البزاوى.