السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

تعرف على بداية ظهور موائد الرحمن وأول إفطار جماعي

الأحد 10/أبريل/2022 - 08:07 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعد موائد الرحمن من أهم المظاهر الرمضانية التي تشهدها مصر في شهر رمضان المبارك، لتعكس الكرم والجود والترابط الاجتماعي بين المصريين، واختلف المؤرخون حول بداية موائد الرحمن، فمنهم من يرجعها إلى عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ومنهم من يرجعها إلى عصر أحمد بن طولون، وأخرون نسبوها إلى عهد المعز لدين الله الفاطمي.

انتشرت بعض الروايات عن بدء فكرة وجود موائد الرحمن إلى عصر هارون الرشيد، لكن حقيقة ظهور موائد الرحمن كانت منذ عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وامتدت على مر العصور.

كانت البداية الحقيقية لظهور موائد الرحمن في عصر رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، حين قد إليه وفد من الطائف، بينما كان هو في المدينة، واعتنقوا الإسلام في ذلك الوقت، واستقروا في المدينة لفترة من الزمن، فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يرسل إليهم الإفطار والسحور مع بلال بن رباح.

اقتدى الخلفاء الراشدون بالرسول صلى الله عليه وسلم، حتى أعد عمر بن الخطاب دارًا للضيافة يُفطر فيها الصائمون لتظهر بعد ذلك فكرة موائد الرحمن. 

أول مائدة رحمن في مصر، أقامها أحمد بن طولون عام 880م، في السنة الرابعة لولايته، وأخبر الجميع بأن تلك المائدة سوف تستمر طوال أيام شهر رمضان الكريم.