الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

رئيس البحوث الزراعية يكشف أسباب أرتفاع أسعار الطماطم بالأسواق

الأحد 10/أبريل/2022 - 12:08 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف مدير معهد بحوث البساتين، الدكتور أحمد حلمي حسين، عن أسباب أرتفاع أسعار الطماطم بالأسواق خلال الأيام الماضية، وأوضح أن أسعار الطماطم تشهد تذبذب خلال الفتره الحالية من شهر أبريل و مايو وذلك لعدة أسباب منها:

1- تزرع الطماطم فى جمهورية مصر العربية فى عروات متداخلة طوال العام حيث تمثل العروة الشتوية 42% من المساحة المنزرعة من الطماطم والتى تزرع شتلاتها فى أشهر "9، 10" وتنتج ثمارها فى يناير وفبراير ومارس. 

2- تزرع 49% من مساحة الطماطم فى العروة الصيفى والتى تزرع شتلاتها فى أشهر 2، 3، 4، 5 وتنتج ثمارها فى يونيو حتى شهر أغسطس.

3- تزرع 9% فى العروة النيلى والتى تزرع شتلاتها فى أشهر 6، 7 وتنتج ثمارها فى 10، 11، 12 .

قلة المعروض من ثمار الطماطم خلال شهري 4و5 نتيجة لإنتهاء ثمار العروة الشتوى وعدم ظهور ثمار العروة التالية.

4- أرتفاع تكاليف العروة الشتوية والتي تزرع في الزراعات المحميه في الصوب البلاستيكه او الانفاق بسبب ارتفاع البلاستيك.

5-أرتفاع مستلزمات الإنتاج الداخلة في انتاج محصول الطماطم حيث وصل الفدان الي خمسون الف جينه مما يودي الي احجام المزراعين علي زراعة الطماطم

وكشف مدير معهد البحوث الزراعية، إن ما حدث خلال الفترة من شهر يناير الي مارس من تغيرات مناخية وتعرض البلاد الي منخفض جوي اكثر من مرة وبايام كثيرة وانخافض الحرارة الي اقل من 10 درجات ليلا وحدوث الصقيع في اغلب المحافظات مما ادي الي تدهور المجموع الخضري والثمري في الأراضي المكشوفة.

وعليه تقوم وزارة الزراعة ومعهد بحوث البساتين وقسم الذاتي بالآتى:

توعية المزارعين من خلال الندوات وحقول الإرشاد بكل ما هو جديد فى الأبحاث التطبيقية بالرش بالمواد الحديثة التى من شأنها مقاومة الإجهادات الحرارية المنحفضة والمرتفعة .