الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بعد عرض مسلسل "فاتن أمل حربي".. 10 نصائح هامة للمقبلين على الزواج

السبت 09/أبريل/2022 - 08:46 م
مسلسل فاتن أمل حربي
مسلسل فاتن أمل حربي

يناقش مسلسل فاتن أمل حربي والذى يعرض خلال شهر رمضان، عدد من المشاكل التي تواجه المرأة المصرية خصوصًا بعد الإنفصال، وشهدت الفترة الأخيرة في مصر والمجتمعات العربية عموما تفاقم ظاهرة الطلاق، حيث أصبحنا نسمع عن مئات حالات الطلاق يوميًا، ولم يعد مقتصرا على حديثي الزواج بل أنه أصبح أول الحلول المستخدمة للتعامل مع المشاكل الزوجية.

وقال دكتور محمد سعفان، أستاذ الصحة النفسية بكلية التربية جامعة الزقازيق، إن الزيجات التي تتم عن طريق علاقات عاطفية نسبة 80 % منها لا يكتب لها النجاح، وسبب فشل هذه الزيجات أن كلاً من الطرفين يقوم بلبس قناع يظهر فيه شخصية غير شخصيته الطبيعية ليظهر بأحسن صورة ممكنة. وبالتالي عندما تأتي مرحلة المكاشفة ما بعد الزواج بتضح شخصية أخرى .

وتابع الدكتور سعفان، في تصريح خاص لمصر تايمز، إن هذه المشاكل تؤدي إلى التوتر، فقد الثقة، الطلاق النفسي، الطلاق القانوني نفس هذا التسلسل، فأخطر فعل ممكن أن يفعله الطرفيين هو لبس وجه اخر في البدايات غير الوجه الحقيقي، وهذا دائماً ما انصح به طلابي في الجامعة .

وقدم الدكتور سعفان عدة نصائح للمقبلين على الزواج وذلك لاختيار شريك الحياة المناسب ولضمان استمرارية الزيجة بنجاح: 

1-الإنسان حصيلة إيجابيات وسلبيات فعلى الطرفين اظهار حقيقته والتعامل بشكل طبيعي دون تصنع وتقبل عيوب الطرف الآخر. السؤال هنا هل استطعتي تقبل عيوبه ؟ 

2- إختاري شخصًا يحترمك: من الصعب أن تعيشى حياتك مع شريك لا يحترمك أو يحترم شخصيتك أو يقلل من شأن طموحاتك في الحياة، عند اختيار شريك الحياة، تأكدي من اختيار شخص يحترم جميع جوانب حياتك. الاحترام المتبادل هو أحد السمات المميزة التي يجب البحث عنها في شريك الحياة.

3- ابحثِ عن شخص يمكنك التواصل معه بسهولة: من المهم جدًا اختيار شخص يمكنك بسهولة إجراء محادثة معه. بهذه الطريقة، يمكنك الاستمتاع بفعل الأشياء والتحدث عنها معًا دون الشعور بالملل.

4- ابحثِ عن شريك حياه تسطيعي أن تجدي معه حلول وسط ليس ابيض فقط او اسود فقط تسطيعي التحاور معه والوصول إلى حل للمشاكل بكل هدوء وتفاهم والتدريب علي المواجهة والصبر على عثرات الحياه معاً ويكون قادر على التحكم في غضبه .

5- اختاري شريك يتقبل فكرة الحقوق والواجبات، الحقوق القانونية والاجتماعية والنفسية والأسرية والشخصية ونصح الدكتور محمد سعفان بالدخول إلى دورات التأهيل على الزواج . 

6- إختاري الشخص الذي تشعرين معه بالأمن والاستقرار، فعدم وجود الأمان يؤدي إلى حياة مليئة بالتوتر. 


7- اختاري شخصياً يستخدم معكِ لغة خاصة تعبر عن علاقة الإحترام بين الطرفين وعدم إستخدام الأفاظ البذيئة نهائيًا وإظهار الاحترام والود.

8- اختاري الشريك الذي يرفع من شأنكِ، بذكر مميزاتك والتقليل من عيوبكِ، وعدم التركيز على مميزات اشخاص اخرين و يظهر محاسنكِ . 

9- اختاري الشريك الذي يركز على القيمة الروحية لشريك الحياه. فلو تم اختيار شريك الحياه علي أساس جسدي فهو عرضة للتلف اما الجانب الروحي اذا وجد يتحمل الجانب الجسدي والجانب المزاجي يعمل حب الروح على تحمل شريك الحياه في ظروف مرضية او نفسية . 

10-اختاري الشخص اللذي يسمو بك يدفعك للأمام دائمًا .