الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

لأول مرة مشاجرة بالأيدي بين المعتمرين في الحرم المكي.. وعالم بالأزهر: مواقف نادرة ويتدخل الأمن السعودي لمنعها

السبت 09/أبريل/2022 - 08:16 م
مشاجرة الحرم المكي
مشاجرة الحرم المكي

أكد الدكتور أحمد تركي، أحد علماء الأزهر الشريف، إن المشادة التي وقعت بين المعتمرين داخل الحرم المكي نظرا للتجمع البشري المتواجد فهو من الطبيعي أن يكون هناك تجاوز من بعض المعتمرين اللذين لا يرجون لله وقرا ولا يشعرون بقدسية المكان وجلاله فهذا ليس له علاقة بقدسية مكة المكرمة ولا أيضا مكانة الحرمين الشريفين وعظم الكعبة المشرفة. 

وأضاف تركي، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" أنه في عهد الرسول خلال معركة بني المصطلق اختلف بعض المهاجرين والأنصار  حول من يسقي البئر أولا وحاول المنافقون أثارة الفتنة بين المسلمين ولكن الرسول أطفئها.

وأكد : أنه لا توجد عقوبة بشرية، وأنما هي العقوبة الالهية مستشهدا بالآية الكريمة "ومن يرد فيه بالحاد بظلم نذقه من عذاب اليم" سورة الحج مؤكدا أن ما حدث فهي مواقف نادرة ويتدخل الأمن في الحرم المكي لفضها أومنعها.


وحدثت مشاجرة بالأيدي بين المعتمرين، داخل الحرم المكي خلال شهر رمضان، لأول مرة في تاريخ المملكة العربية السعودية، فدائما يسير الحجاج في هدوء لأداء مناسك العمرة.

وظهر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يحتوي على نشوب مشاجرة بين شخصين، الخميس الماضي، داخل المسجد الحرام في مكة المكرمة.

وكشفت أجهزة الأمن في السعودية تفاصيل الحادث في بيان، قالت فيه: «باشرت القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة حادثة مشاجرة داخل المسجد الحرام في المسعى، نتيجة التلاسن بين شخصين، لم ينتج عنها أي إصابات، وتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحقهما».

وتابع البيان: «تهيب القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة بالتزام السكينة والهدوء أثناء تأدية العمرة والصلاة في الحرمين الشريفين وتعظيم شعائر الله».

- حوادث الحرم المكي:


الجدير بالذكر، أن الحرم المكي شهد عدد من لاحوادث، واعتداءات على مر التاريخ، ولاول مرة يحدث حالة تشاجر بالأيدي بين المعتمرين.

ويرصد "مصر تايمز" بعض حوادث وقعت داخل الحرم المكي:

ففي الساعات الأولى من يوم 20 نوفمبر لعام 1979، تجمع حوالي 50 ألف مسلم من أرجاء العالم لصلاة الفجر في ساحة الكعبة، وكان من بينهم مئتا رجل يقودهم داعية يُدعى جهيمان العتيبي.

وفور انتهاء إمام الحرم من الصلاة، دفعه جهيمان وعدد من أتباع جانبا، وأمسكوا بمكبر الصوت، وكانوا قد نقلوا نعوشا مقفولة زجوا بها حتى وسط ساحة الحرم؛ لإقامة صلاة الجنازة عليها، وعند فتح هذه النعوش، تبين أن بداخلها أسلحة تم توزيعها على رجال جهيمان العتيبي، والذين تبين فيما بعد أنهم من 12 دولة مختلفة.

و استمر هجوم " العتيبي" حتى نهاية يوم 24 نوفمبر، بعد ساعات من القتال والخسائر الكثيرة في الأرواح، داخل الحرم المكي، الأمر الذي استنكره العالم بأكمله وقتها، وتدخل العالم العربي والأوروبي بحداد ذاع صيته؛ احتجاجا على ما تعرضت له الأراضي المقدسة.

- سرقة الحجر الأسود


تعرض الحرم المكي لسرقة الحجر الأسود، وكان ذلك في اعتداء للقرامطة على البيت الحرام في عام 1930، وبعد حروب دامية بين السلطات السعودية، والقرامطة دامت أكثر من 15 عاما تمت استعادة الحجر الأسود، الذي كان مهربا إلى منطقة الأحساء بالسعودية.

- أحداث 1989


تعرض الحرم المكي لهجوم المظاهرات الإيرانية، تسببت في قطع الطرق، وقتل بعض الحجاج، ورجال الأمن؛ حيث استنفرت رجال الأمن السعودي حينها للتصدي للمخربين، حيث كانت مواجهة عنيفة في مشهد دامي راح ضحيته 402 شخص.

- حادثة 1989 الثانية


حدث في عام 1989 انفجاران، نتج عنه وفاة شخص واحد، وإصابة 16 شخصا، ثم ألقت السلطات السعودية القبض على عشرين حاجا، اتهموا في هذين التفجيرين.