الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

ما معني رمز "الشمعدان اليهودي" الذي ظهر في مسلسل المداح !

الجمعة 08/أبريل/2022 - 07:04 م
الشمعدان
الشمعدان

أنتشرت علي مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من الصور للفنانة سهر الصايغ ضمن أحداث مسلسل "المداح" ، والتي ظهرت وهي ترتدي شمعدان يهودي أثار الجدل خلال الساعات الماضية.

حيث ظهر ضمن أحداث المسلسل رسمة للشمعدان السباعي اليهودي على أحد الجدران، قبل ظهور سهر الصايغ التي تجسد دور جنية وترتدي في عنقها قلادة تحمل نفس الرمز الديني وهو الشمعدان السباعي اليهودي، مما أثار الجدل .

وبالبحث عن معني الشعار الذي أثار الجدل، تبين أنه يرمز إلي الشمعدان السباعي اليهودي أو ما يطلق عليه “مينوراه” وهو عبارة عن شمعدان مصنوع من الذهب النقي، ويرمز إلى اليهودية منذ الزمن القديم واتخذته إسرائيل رمزا لها في شعارها. 

يوجد تفسير أخر لهذا الشعار، وهو رمز مقدس للغاية في الديانة اليهودية، حيث يرمز في فروعه الستة إلى أيام الخليقة، أما الفرع المركزي الساق فيرمز إلى يوم السبت، والسبت في اليهودية مخصص للعبادة فقط، حيث ألزمتهم الشريعة اليهودية بتقديس السنة السبتية كل سبع سنوات، لأنها سبت للرب على حد وصفهم. 

وهناك بعض التفسيرات، التي تفيد بأن الشمعدان السباعي اليهودي، يعتبر من أقدم رموز بني إسرائيل، حيث يعد أحد دلالات العالم الأخر والسحر الأسود لديهم، ووفقا لهذه التفسيرات، فإنه من المرجح أن تكون الشيطانة مليكة يهودية الديانة، وهو ما سنعرف حقيقته في الحلقات المقبلة من المداح 2.

يذكر أن مسلسل “المداح 2: أسطورة الوادي” من بطولة حمادة هلال، أحمد عبد العزيز، هبة مجدي، كمال أبو رية، سهر الصايغ، خالد سرحان، دنيا عبد العزيز، ولاء الشريف، من تأليف أمين جمال، وليد أبو المجد وشريف يسري وإخراج أحمد سمير فرج.