الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

استشاري صحة نفسية يوضح أزمة أحمد داش في مسلسل "مين قال" (خاص)

الجمعة 08/أبريل/2022 - 01:57 م
مصر تايمز

تداول رواد وسائل التواصل الاجتماعي مشهد من مسلسل مين قال والذي يعرض في السباق الرمضاني هذا العام، ويظهر فيه الفنان جمال سليمان بدور الأب والفنان الشاب أحمد داش بدور ابنه المراهق حيث دارت مناقشة حادة بينهما انتهت بمعايرة الأب لابنه المراهق بإنفاقه عليه وعلى تعليمه ، وتفاعل معه الكثير معلقين أن جمل هذا الحوار محفورة على جدران معظم البيوت المصرية من كثرة استخدامها. 

وأوضح الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، أنه من أكبر الكبائر التعامل مع الأبناء في فترة المراهقة كأنهم أطفال، والتعامل مع المتغيرات السلوكية بنوع من التصادم والعناد. 

وأضاف وليد هندي في تصريحاته لموقع "مصر تايمز" أن الاحتواء وتفهم الدوافع السلوكية في مرحلة المراهقة مع ترك مساحة من الخصوصية لبث الثقة في أنفسهم من أهم خطوات التعامل مع المراهقين. 

وأشار إلى أن يجب معاملة المراهق على أنه رجل مسئول يشارك في الآراء والأفكار مع ترك مساحة له للتعبير عن مشاعره، حيث تنمو داخله في هذه الفترة نزعة التحرر من قيود الأسرة مع رفض السلطة الوالدية. 

موضحاً أن التحرر من السلطة الوالدية لا ينبغي أن يقابل بالاصطدام فلابد من الإستماع والحوار، ومراعاة معاناة المراهق أحيانا من الصراع القيمي، فالبيئة الاجتماعية والظروف التي نشأ بها تختلف تماماً عن ما كان عليه والديه. 

وشدد في ختام حديثه أنه ينبغي البعد عن العنف لأنه يعتبر اعتراف ضمني بفشل الآباء في التعامل مع الأبناء، وأيضا شعور بالعجز الشديد أمامهم، والبعد عن التوبيخ والنعت بأي من الألفاظ الغير مستحبة وكل أشكال العنف المعنوي.