الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

حكم صيام شهر رمضان بدون صلاة التراويح

الخميس 07/أبريل/2022 - 02:19 م
أرشيفية
أرشيفية

أجاب الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، وعضو كبار هيئة العلماء بالأزهر الشريف، في حوار سابق له عن سؤال هل يجوز صيام شهر رمضان بدون أداء صلاة التراويح.

وقال الدكتور على جمعة "نعم يجوز، فكثير من الناس لا يصلون التراويح ولكن يفوتهم ثواب كبير، لذلك يقولون فرض الله علينا صيام نهاره وسن لنا رسوله قيامه ليلة".

وأكد "أن من لا يصلى التراويح لا إثم عليه ولكن فاته خير وثواب كثير، فعلى الإنسان ألا يفوت هذه الفرص، مستشهداً بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إِنَّ لِرَبِّكُمْ عزَّ وجلَّ فِي أَيَّامِ دَهْرِكُمْ نَفَحَاتٍ، فَتَعَرَّضُوا لَهَا، لَعَلَّ أَحَدَكُمْ أَنْ تُصِيبَهُ مِنْهَا نَفْحَةٌ لا يَشْقَى بَعْدَهَا أَبَدًا))، مضيفاً الى أن من يتعرض لنفحات الله سيغير الله حاله ويستحاب دعواته ويبارك فى الأرزاق فعلينا أن نتعرض لنفحات الله. 


وعن حكم صلاة التراويح في المنزل ، أوضحت دار الإفتاء جواز صلاة التراويح في المنزل ، ولكن صلاتها في الجماعة أفضل على المفتى به، وهو مذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة.

واستندت الإفتاء في إجابتها إلى ما قاله ابن قدامة في «المغني» (2/ 123): «وَالْمُخْتَارُ عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ فِعْلُهَا –أي التراويح- فِي الْجَمَاعَةِ، قَالَ فِي رِوَايَةِ يُوسُفَ بْنِ مُوسَى: الْجَمَاعَةُ فِي التَّرَاوِيحِ أَفْضَلُ، وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُقْتَدَى بِهِ فَصَلاهَا فِي بَيْتِهِ خِفْت أَنْ يَقْتَدِيَ النَّاسُ بِهِ، وَقَدْ جَاءَ عَنِ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم-: «اقْتَدُوا بِالْخُلَفَاءِ»، وَقَدْ جَاءَ عَنْ عُمَرَ أَنَّهُ كَانَ يُصَلِّي فِي الْجَمَاعَةِ».

وأشارت إلى أنه ذهب المالكية إلى ندب صلاة التراويح في المنزل، ولكن هذا الندب مشروط بثلاثة أمور ذكرها: الصاوي في «حاشيته على الشرح الصغير» فقال: [قَوْلُهُ: (وَنُدِبَ الِانْفِرَادُ بِهَا) إلَخْ: حَاصِلُهُ أَنَّ نَدْبَ فِعْلِهَا فِي الْبُيُوتِ ومَشْرُوطٌ بِشُرُوطٍ ثَلَاثَةٍ: أَنْ لَا تُعَطَّلَ الْمَسَاجِدُ، وَأَنْ يَنْشَطَ لِفِعْلِهَا فِي بَيْتِهِ، وَأَنْ يَكُونَ غَيْرَ آفَاقِيٍّ بِالْحَرَمَيْنِ، فَإِنْ تَخَلَّفَ مِنْهَا شَرْطٌ كَانَ فِعْلُهَا فِي الْمَسْجِدِ أَفْضَلَ».