السبت 25 يونيو 2022 الموافق 26 ذو القعدة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

النائب إيهاب منصور يتواصل مع وزير التعليم العالي لحل مشكلة تعيين أطباء معهد بحوث أمراض العيون

الإثنين 04/أبريل/2022 - 01:12 م
النائب ايهاب منصور
النائب ايهاب منصور

تواصل النائب المهندس إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، مع وزير التعليم العالى لحل مشكلة تعيين أطباء معهد بحوث أمراض العيون، ودعا لسرعة تدخل الأجهزة المعنية، مشيرا إلى أن الروتين السائد حاليا هو ما يعطل عجلة التطوير والتنمية.

واشار النائب إلى أنه سبق وتلقى ردا على طلبه بخصوص تسكين أطباء معهد بحوث أمراض العيون على درجات بحثية، حيث افاد الرد باحتياج الوحدات والأقسام العملية إلى تعيين أعضاء هيئة البحوث ومعاونيهم لمختلف الوحدات البحثية بالمعهد.

وجاء في الرد أنه فى إطار المناقشات التى دارت بمجلس إدارة المعهد بجلسته المنعقدة بتاريخ 9/2/2021 وافق المجلس على تفويض السيد الاستاذ الدكتور رئيس المعهد بمخاطبة السيد الاستاذ الدكتور رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بالأعداد المطلوبة لأخذ الموافقة وفقا للكتب الدورية الصادرة فى هذا الشأن، وإعادة العرض على المجلس حال موافقة الجهاز المركزى للتنظيم والادارة .

وأشار الرد إلى أنه عقب اعتماد المحضر من وزير التعليم العالى بتاريخ 1/3/2021 تم مخاطبة الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة لمخاطبته باحتياجات الوحدات البحثية لاعضاء هيئة البحوث ومعاونيهم على النحو الوارد بالجدول .

وقد تم الاتصال بالدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز لتحديد موعد لمقابلة سيادته لوضع توصيات مجلس ادارة المعهد موضوع التنفيذ والسعى لانتهاء الموافقات المطلوبة للعرض على مجلس ادارة المعهد، وقد وعد سيادته بالموافقة فى أسرع وقت ضماناً لحسن سير وانتظام العمل بالمعهد وسد احتياجاته، وعقب المقابلة الشخصية بمكتبه تم مخاطبته اكثر من مرة لأخذ الموافقة على احتياجات المعهد.

ووفقا لمذكرة صادرة عن معهد بحوث أمراض العيون، فإنه بتاريخ 22/9/2021 صدر قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 414 لسنة 2021 باصدار اللائحة التنفيذية لمعهد بحوث أمراض العيون، وفور صدورها تم مخاطبة السيد الاستاذ الدكتور/ وليد الزواوى، أمين مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، للإفادة بالرأى عما إذا كان يحق للمعهد استكمال إجراءات التعيين لسد حاجات المعهد من باحثين ومساعدى بحاث.

وقد أفاد  بأنه وبعد العرض على  المستشار القانوني لوزير التعليم العالي والبحث العلمى ومجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية بحفظ الموضوع فى ضوء صدور قرار رئيس الجمهورية باللائحة التنفيذية للمعهد محدداً آلية شغل وظائف الهيئة المعاونة، إلا أنه وحتى الان لم يصل رد من قبل الجهاز سواء بالموافقة على أعضاء هيئة البحوث أو الهيئة المعاونة. 

وأكد النائب إيهاب منصور، فى هذا الصدد، أن هذا الأمر يستوجب سرعة رد الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة حيث أن الروتين السائد حاليا هو ما يعطل عجلة التطوير والتنمية، مضيفا: إذا كان أطباء معهد بحوث يعانون من الروتين، فأى تطوير أو أبحاث نطلب، وأين تُصرف أموال البحث العلمي؟