الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تونس تنقذ 28 مهاجرا قبالة سواحلها

السبت 07/نوفمبر/2020 - 07:41 م
مصر تايمز

أنقذ جيش البحر التونسي السبت قبالة جزيرة قرقنة "وسط شرق" 28 مهاجرا، بينهم سبع نساء ورضيع، حاولوا التوجه إلى أوروبا من تونس على متن قارب.

وأوضحت وزارة الدفاع في بيان أن القارب انطلق ليل الخميس الجمعة من ساحل سيدي منصور في مدينة صفاقس "جنوب شرق" حاملا 25 مهاجرا من دول إفريقيا جنوب الصحراء و3 تونسيين. واعترض جيش البحر القارب قبالة قرقنة إثر إصابته بعطل.

وأضافت الوزارة أن المهاجرين الذين يتراوح سنهم بين تسعة أشهر و33 عاما سُلموا إلى الحرس الوطني في ميناء صفاقس.

ورغم الأزمة المرتبطة بفيروس كورونا المستجد، تتواصل عمليات الهجرة غير الشرعية من تونس إلى أوروبا، خاصة في اتجاه سواحل إيطاليا حيث يأمل المهاجرون في إيجاد وظائف وآفاق عيش أفضل.

وبلغت عمليات الهجرة ذروتها في تونس عام 2011 قبل أن تتراجع بشكل حاد ثم تتزايد من جديد منذ 2017 بسبب ارتفاع نسبة البطالة واستمرار التفاوتات العميقة بين مناطق البلاد بعد عشرة أعوام من ثورة شعبية.

ومنذ بداية 2020 وحتى منتصف سبتمبر، جرى اعتراض 8581 شخصا أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا بحرا انطلاقا من السواحل التونسية، حسب أرقام وزارة الداخلية. ويوجد من بين هؤلاء 2104 أجانب.

وتمثل الهجرة أحد الملفات الحساسة التي يتناقش فيها المسؤولون الأوروبيون والتونسيون، خلال زيارته إلى تونس في أغسطس، نبّه وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو من أنه لم يعد يوجد مكان للمهاجرين الذين يصلون إيطاليا بغير الطرق القانونية، وجاء ذلك بعد إعلانه عن عمليات ترحيل لتونسيين اعتبارا من 10أغسطس.