الإثنين 27 يونيو 2022 الموافق 28 ذو القعدة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

علي جمعة: الزيادة السكانية انحطاط من القمة إلى القاع

الأربعاء 30/مارس/2022 - 11:43 م
مصر تايمز

قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الزيادة السكانية انحطاط من القمة إلى القاع، موضحًا أن العدد الطبيعى للسكان يجب ألا يزيد عن المعدل الطبيعى وهو 35 مليون مواطن.

وأضاف جمعة، خلال حواره ببرنامج "على مسئوليتى" المذاع على قناة صدى البلد، تقديم الإعلامي أحمد موسى، أن هناك زيادة عن الطبيعى فى عدد السكان بـ 85 مليون مواطن، لافتًا إلى أن  التغيير يحتاج إلى التأثير والزمن، وأكد أن المثقفين والأغنياء هم من ينجبون طفلا أو اثنين، فقط، ولكن الأكثر إنجابا هم الفقراء. 

وأشار إلى أنه لابد من الاهتمام بالتربية والتعليم وإحداث تغيير جذري، ولابد من تكاتف المؤسسات لإحداث تغيير فى العقلية، وأن ما تقوم به الدولة بشأن الزيادة السكانية سيكون له تأثير إيجابي فى المستقبل.

وتابع عضو هيئة كبار العلماء، أن وظائف شهر رمضان تبدأ بذكر الله "الوظيفة الثانية لرمضان تتمثل في قراءة القرآن، كونه شهر القرآن"، مردفا "هناك علاقة بين القرآن والليل، فقراءته ليلا خاصة في رمضان لها مذاق آخر".

وأضاف "توجد علاقة قوية بين قراءة القرآن والدعاء ومناجاة الله ليلا والاستجابة"، مشيرا إلى أن وظيفة رمضان الثالثة تتمثل في الصلاة، والرابعة الصيام.

وأكد أهمية النية بالنسبة للصيام قائلا "النبي قال من لم يجمع النية قبل الفجر فلا صيام له، وهذا يعني أن الصيام صحيح لكن ليس كاملا"، مشيرا إلى أن نية صيام اليوم الجديد في رمضان تبدأ من إفطار اليوم السالف "نويت صيام يوم جديد من رمضان".