الإثنين 27 يونيو 2022 الموافق 28 ذو القعدة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

برلمانيون يحذرون من خطورة التمويل الأجنبي للجمعيات الأهلية

الأربعاء 30/مارس/2022 - 02:06 م
رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب

أبدى عدد من النواب تخوفهم، أثناء الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم؛ بسبب التمويل الأجنبي للجمعيات الأهلية؛ نظرا لأن ذلك التمويل لديه أجندة تضر بالدولة المصرية.

وكشف محمد عبد العليم داود، عضو مجلس النواب، عن مخاطر التمويل الأجنبي من أمريكا والاتحاد الأوروبي للجمعيات الأهلية، إلى أن التمويل الأجنبي كان يستهدف أحزاب سياسية، ويسعى للتأثير على الأوضاع في مصر.

وأضاف: أخطر ما يهدد مصر هو التمويل الأجنبي، متابعا: هذا السرطان الذي استشرى فى سنوات ماضية، يجب يكون هناك تمويل وطني للعمل الحقوقي، خصوصا العاملين في قطاعات الصحة والسياسة 

وقال النائب عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب إن التعديلات التي تم إقراراها في وقت سابق تستهدف التميز بين الطيب والخبيث.

وأضاف خلال الجلسة العامة "صدر قانون توفيق الأوضاع السماح الجمعيات الجادة، بينما تمسك المستشار علاء فؤاد وزير شئون المجالس النيابية باقتصار المهلة على 6 أشهر لتوفيق الأوضاع كما ورد في القانون، جاء ذلك ردا على تعديلات على قتراحات بتعديل مهلة الـ6 شهور وهو ما رفضته الحكومة.

ووافق البرلمان على اقتراح النائب طلعت عبد القوي بحذف الفقرة الثانية من مشروع القانون و تنص على "لا يجوز لعضو مجلس الإدارة أن يتقاضى أى مبالغ مالية مقابل حضوره الجلسات واللجان. عدا ما يتكبده العضو من نفقات فعلية وطبقًا للموارد المالية للجمعية، وذلك على النحو الذى تنظمه اللائحة الداخلية ". وذلك حتى لا يمثل العمل الأهلى عبئا على القائمين به.