الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

منسق الاتحاد الأوروبي لمباحثات الاتفاق النووي يبدأ زيارة لإيران مساء اليوم

السبت 26/مارس/2022 - 06:31 م
منسق الاتحاد الأوروبي
منسق الاتحاد الأوروبي

يصل دبلوماسي الاتحاد الأوروبي، إنريكي مورا، المعني بتنسيق مباحثات إحياء الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية إلى طهران مساء اليوم السبت، للعمل على "ردم الفجوات" المتبقية في المفاوضات المعلقة منذ أسبوعين.

وأفادت شبكة "العربية" الإخبارية، أن إيران والقوى العالمية التي لا تزال منضوية في اتفاق العام 2015 (فرنسا، وبريطانيا، وألمانيا، وروسيا، والصين)، يخوضوا مباحثات منذ نحو عام في فيينا، تشارك فيها بشكل غير مباشر الولايات المتحدة التي انسحبت أحاديًا منه في 2018.

ويتولى الاتحاد الأوروبي دور المنسق في المباحثات الهادفة لإحياء الاتفاق عبر عودة واشنطن إلى متنه ورفع العقوبات التي عاودت فرضها على إيران بعد انسحابها، وامتثال الأخيرة مجددًا لكامل بنوده بعد تراجعها عن الكثير منها ردًا على الخطوة الأمريكية، وأكد المعنيون تحقيق تقدم خلال الأسابيع الأخيرة يجعل التفاهم قريبًا، لكنهم يؤكدون تبقي نقاط تباين تتطلب "قرارات سياسية" من طهران وواشنطن، وفقًا لما نقلته شبكة "العربية" الإخبارية.

وأعلن مورا، عبر صفحته الرسمية على موقع "تويتر" عن الزيارة في تغريدة، أمس الجمعة، قائلاً: سوف أسافر إلى طهران غدًا للقاء باغيري كاني، للعمل على سد الفجوات المتبقية في محادثات فيينا بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة، ويجب أن ننهي هذه المفاوضات، ثمة الكثير على المحك".
ويذكر أن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان.

وأضاف كذلك، خلال زيارة له في بيروت، الخميس الماضي، أن بلاده مستعدة للتوصل إلى اتفاق دائم مع القوى العالمية، وألقى باللوم على الفشل الأخير في إحياء اتفاق "طهران النووي الممزق" على ما يُزعم من "رؤية غير واقعية" من جانب الولايات المتحدة الأمريكية، مناشدًا إياها بـ"التوقف عن إضاعة الوقت"، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.