الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بايدن يؤكد "التزامه المقدس" باتفاقية الدفاع الجماعي لحلف الناتو

السبت 26/مارس/2022 - 05:20 م
بايدن خلال الاجتماع
بايدن خلال الاجتماع

سعى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم السبت، في يومه الأخير في زيارته لأوروبا، إلى طمأنة بولندا بأن الولايات المتحدة الأمريكية ستدافع ضد أي هجمات تشنها روسيا، وأقر بأن حليف الناتو يتحمل عبء أزمة اللاجئين من الحرب في أوكرانيا.
وأفادت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، أن الزعيمان تحدثا داخل القصر الرئاسي البولندي في وارسو، عن الاحترام المتبادل والأهداف المشتركة بين البلدين لإنهاء الغزو الروسي لأوكرانيا، وقال بايدن لرئيس بولندا، أندريه دودا ، "حريتكم مسؤوليتنا"، مرددًا أحد الشعارات غير الرسمية لبولندا.
وقال دودا، إن العلاقات البولندية الأمريكية مزدهرة في الوقت الحالي: "على الرغم من أن الأوقات الحالية صعبة للغاية، إلا أن العلاقات البولندية - الأمريكية تزدهر اليوم".
ويذكر أنه قد فر أكثر من 3.7 مليون شخص من أوكرانيا منذ بدء الحرب الروسية، منهم مليونان في بولندا، وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت الولايات المتحدة أنها ستستقبل ما يصل إلى 100 ألف لاجئ، وقام بايدن بإخبار دودا أنه يدرك أن بولندا "تتحمل مسؤولية كبيرة، لكن يجب أن يكون ذلك كله من مسؤولية الناتو".
ووصف بايدن اتفاقية "الدفاع الجماعي" لحلف الناتو بأنها "التزام مقدس"، وقال إن وحدة التحالف العسكري الغربي لها أهمية قصوى.