السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"الأولى عالميًا فى نسب الطلاق".. تعرف على مبادرة "مودة" للتأهيل للزواج

السبت 26/مارس/2022 - 04:29 م
جانب من مبادرة مودة
جانب من مبادرة مودة

مجتمع عرف بقوته وترابطه اضحى الأول عربيا فى ارتفاع معدلات الطلاق  حيث لا يخفى على أحد الآنً أن مصر اصبحت واحدة من أكبر نسب الطلاق فى الوطن العربى وهو ما يعد تهديدا صريحا للواقع الاجتماعى فى مصر، وكان الجهاز المركزى للتعبئة والأحصاء اعلن أن معدلات الطلاق بين المصريين شهدت ارتفاعا وصل إلى حدود 20.6 ألف وثيقة طلاق خلال شهر فبراير من العام الحالي 2021 مقابل 18.4 ألف وثيقة طلاق خلال الشهر الذي سبقه، بزيادة بلغت 12 في المائة خلال عام.

وفى ظل جهود الدولة المصرية وتوصيات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى للحد من الظاهرة والحفاظ على كيان الأسرة المصرية اعلنت وزارة التضامن الاجتماعى عددا من برامج الحماية  الاجتماعية  ومن ابرزها مبادرة مودة.

وتسعى المبادرة الى وحدة الأسرة المصرية وتزويد المقبلين ع الزواج بالتأهيل النفسى والإجتماعى الكافى لتشكيل الأسرة وحل اى خلافات محتملة كما تعمل المبادرة على دعم مكاتب فض المنازعات الأسرية وتساهم فى مراجعة التشريعات التى تدعم الأسرة وتحمى حقوق الزوجين والأطفال.

وتستهدف  المبادرة الشباب المقبل على الزواج فى الفئة العمرية من 18 حتى 25 عاماً، ونرصد في هذا التقرير أهم انجازات المبادرة : 

1-تم إعداد (250) مدرب بجامعات (القاهرة - عين شمس – حلوان – الإسكندرية - بورسعيد).

2-تم توعية (21) ألف طالب وطالبة في هذه الجامعات الخمس بالمرحلية التجريبية.

3-تم توعية (529) من مكلفي الخدمة العامة التابعين لوزارة التضامن الاجتماعي بالمرحلة التجريبية.

4-الاتفاق مع أحد منصات التواصل الاجتماعي لتوصيل التوعية بمشروع مودة للشباب أون لاين.

5-تم إذاعة مسلسل إذاعي في رمضان الماضي.