الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"الظروف اختلفت".. داعية إسلامى يعلق على سماح السعودية للمرأة بأداء الحج دون محرم (خاص)

الجمعة 25/مارس/2022 - 05:56 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

علق الشيخ يسري عزام، الداعية الإسلامي، وأحد علماء الأزهر الشريف على سماح السعودية للمرأة بأداء الحج دون محرم، أن هذا الأمر جائز شرعًا ولا شئ فيه.

وأضاف عزام في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن جواز سفر المرأة دون محرم يعتمد على شرط أساسي حيث أن تكون في صحبة آمنة ومكان آمن للإقامة وأن تحافظ على نفسها في السفر.

وأشار الداعية الإسلامي، إلى قديم الزمان أنه من الأفضل أن تكون المرأة بصحبة محرم، نظرًا لما يتعلق بظروف السفر من صعاب وجهد كبير، مؤكدًا أنه في الوقت الحالي اختلفت الظروف، وتحولت الطرق إلى مأمن.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، أعلنت الاشتراطات وآلية التسجيل عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل لهذا العام، وسمحت الشروط للمرأة التسجيل دون محرم "مع عصبة النساء".

وتضمنت الآلية التي أعلنتها الوزارة، التسجيل عبر الرابط والمسار الإلكتروني لحجاج الداخل، مع مراعاة الاشتراطات التالية: "أن تكون الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاما، ويشترط التحصين بأنواعه الثلاثة (محصن - محصن جرعة واحدة - محصن متعاف"، والخلو من الأمراض المزمنة".

وأتاحت الوزارة التسجيل للمقيمين من داخل المملكة والمواطنين السعوديين، ممن لم يسبق لهم الحج خلال الـ 5 سنوات الأخيرة، كما أكدت وزارة الحج والعمرة أن تسجيل الراغبات بشكل فردي، ويحق للمرأة التسجيل دون محرم "مع عصبة النساء".