الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

غرامه آلاف الجنيهات.. حظر استخدام القسوة عند ذبح الحيوانات (خاص)

الخميس 24/مارس/2022 - 10:01 م
ذبح الحيوان
ذبح الحيوان

من المتوقع أن يناقش مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، خلال الفترة المقبلة مشروع قانون منظم لحماية ورعاية الحيوان، مقدم من النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة ورئيس حزب العدل.

حيث أشار إلى أن مشروع القانون يأتي تماشياً مع الأوضاع الدولية وتماشياً مع الجمهورية الجديدة، مما يتوجب معه سرعة التحرك نحو عمل تشريع مستقل يحدد قواعد وسلوك يجب مراعاتها في التعامل مع الحيوانات وضمان الحماية اللازمة.

وقال النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة، إن مشروع القانون يتحدث عن ذبح الحيوانات بطريقة شرعية على أن لا ترى الذبيحة الأداة الحادة وأن لا يتم ضربها أو فقع عيونها كما يحدث في بعض الحالات.

واضاف في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" أن مشروع القانون جمع عليه توقيعات الاعضاء، وذلك لردع مرتكبي مجموعة من الأفعال التي تعد جريمة في حق الإنسانية، مثل التعدي على الحيوان بشكل مستمر سواء بضربه أو قتله بلا معايير واستخدام السموم المحرمة دولياً.

وأوضح أنه فيما يخص بذبح الحيوانات، فقد حظر المشروع استخدام القسوة في إعداده كالضرب على الرأس أو قطع أربطة المفاصل أو فقع العيون أو الصعق بالكهرباء، وجرم أيضاً الذبح خارج المجازر المرخص لها.

ويعاقب المشروع بغرامة لا تقل عن  20 ألف جنيه ولا تزيد عن 50 ألف جنيه كل من يخالف تلك المواد المنصوص عليها، وفي حال العود يضاعف الحد الأدنى والأقصى للغرامة.

وكشفت المذكرة الايضاحية لمشروع قانون تنظيم وتربية ورعاية الحيوان، أن البشر والحيوانات يتعايشون داخل نظام بيئي مترابط، حيث يلتزم البشر، التصرف بمسؤولية تجاه الحيوانات وذلك لإدراكهم بما يعود عليهم من نفع وفائدة اقتصادية من ارتباطهم بالحيوانات واستغلالهم لها.

كما أشار إلى أنه قد حثت الأديان جميعا على الرحمة بالحيوان وبيًنت في كثير من المواضع أهمية الحيوانات وسبل التعامل القويم معها.

وتابع أنه بالنظر للنظام القانوني المصري، وبحصر النصوص المنظمة لمسألة حماية الحيوان نجد بداءة خلو الدستور المصري من نص صريح على حماية حقوق الحيوان وهو سكوت لا ينفي إمكان تنظيم المسألة بقانون عادي، تماشياً مع المتطلبات الدولية وكذلك مع رؤية مصر 2030.