الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

وول ستريت تتراجع بعد تفاوت في بيانات التوظيف الأمريكية

الجمعة 06/نوفمبر/2020 - 06:44 م
بورصة وول ستريت
بورصة وول ستريت

تراجع مؤشر داو جونز الأمريكي للأسهم الصناعية بعد افتتاح التعاملات في بورصة نيويورك اليوم الجمعة، عقب بيانات توظيف أمريكية متباينة، وفي خضم مؤشرات على قرب الإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وانخفض مؤشر داو بنسبة 43ر0 بالمئة ليصل إلى 42ر26369 نقطة، بعد أن ارتفع بحوالي اثنين بالمئة أمس الخميس على حسب ما ذكرته وكالة الأنباء "الألمانية".

وأظهرت بيانات البطالة الصادرة اليوم الجمعة استمرار مكاسب التوظيف، حتى على الرغم من أن أرقاما أشارت إلى تباطؤ وتيرة التعافي في أكبر اقتصاد في العالم.

ووفقا لوكالة بلومبرج للأنباء، تعزز سوق العمل الأمريكي في أكتوبر، على خلاف توقعات بتحقيق مكاسب أكثرمن ضعيفة، وسط اشتداد جائحة فيروس كورونا، وعدم طرح حزم مساعدات مالية إضافية.

وقالت وزارة العمل الأمريكية اليوم الجمعة إن الوظائف في القطاعات غير الزراعية زادت بواقع 638 ألف وظيفة بعد تعديل قراءة مكاسب التوظيف في سبتمبر بالارتفاع إلى 672 ألف وظيفة.

ويأتي ذلك بالمقارنة مع 580 ألف وظيفة كانت يتوقع زيادتها، خبراء اقتصاد استطلعت وكالة بلومبرج آراءهم. كما يعكس تراجعا بمقدار 147 ألفا في موظفي التعداد المؤقتين.

وتراجع معدل البطالة بواقع نقطة مئوية ليصل إلى 9ر6 بالمئة، وهو تراجع أكبر مما كان يتوقعه خبراء الاقتصاد، ويعادل ضعف درجة التراجع في الشهر السابق عليه، على الرغم من أن عدد الأمريكيين العاطلين على المدى الطويل قفز، ويشكل الآن ثلث عدد العاطلين عن العمل.