الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

كيف يؤثر ارتفاع سعر الدولار على تجار الدواجن (خاص)

الثلاثاء 22/مارس/2022 - 12:23 ص
الدواجن
الدواجن

حالة من الاستياء انتابت مربي وتجار الدواجن داخل مصر، عقب انتشار أخبار ارتفاع سعر الدولار بما أثر سلبا على قيمة الجنيه المصري، حيث وصل سعر صرف الأول أكثر من 18 جنيه مصري، ما سيتسبب في ارتفاع أسعار السلع في مقدمتها الدواجن واللحوم، التي شهدت عدم استقرار في الأسواق خلال الفترة الماضية مع بدء.

أثرت الأزمة بين روسيا وأوكرانيا بشكل كبير على أسعار الدواجن بسبب استيراد الأعلاف والأدوية من الخارج، ما جعل السوق المصري مرتبط ارتباطا وثيقا بالسوق العالمي، نظرا لأن كل من روسيا وأوكرانيا يعتبران سلة غذاء العالم.

وتعليقا على ذلك قال أحد تجار الدواجن ويدعى محمود سعيد، إن أسعار الدواجن والبيض في ارتفاع كبير منذ فترة، ما تسبب في تلاحق الأزمات على المربين والتجار بشكل كبير.

وأكد في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" على أن الإقبال على شراء الدواجن أصبح ضعيفا عما كان عليه قبل ذلك، مشيرا إلى أن الخاسر الأكبر في تلك الأزمة هو التاجر الذي يعد وسيطا بين المربي والباعة.

وأوضح سبب كون التاجر هو الخاسر الأكبر بأنه يتم نقل الدواجن من مزارع المربين بسيارات خاصة، وعندما تصل إلى البائع تخسر الكثير من وزنها، ما يتسبب في خسائر متلاحقة خاصة مع ارتفاع الأسعار وعدم قدرة التاجر على استعادة الخسارة.

واضاف أنه ارتفاع أسعار الطاقة يضر بالتجارة نظرا لأنهم يحتاجون إلى تدفئة الدواجن الحفاظ على درجة المكان الموجودة فيه.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، إنه لم يتم مناقشة رفع أسعار الدواجن والبيض بعد، ولم تتخذ أي قرارات بخصوص ذلك الشأن حتى الآن.

وتابع رئيس شعبة الدواجن في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" أن سعر صرف الدولار قد زاد بمقدار الخمس، وإذا استقرت الأسعار على ذلك المنوال سوف يزيد سعر الدواجن والبيض 20 في المائة عن السعر الحالي.

أي أنه من المتوقع أن تصل أسعار الفراخ البيضاء إلى 43.5 جنيه، واسعار الكيلو من الفراخ الساسو 46.5 جنيه، وسوف يصل سعر كيلو الدواجن البلدي 46.5 جنيه، ويصل سعر كارتون البيض إلى 65 جنيه.

وأشار إلى أنه يتم استيراد حوالي 80 في المائة من مستلزمات إنتاج الدواجن التي تتعدد ما بين أدوية وأعلاف، لكن لن يحدث ذلك قبل حوالي شهر ونصف، مع استيراد كميات جديدة.

وحذر بعض شركات الأعلاف التي قد أعلنت عن ارتفاع أسعار الأعلاف خلال الساعات القليلة الماضية مع الإعلان عن رفع أسعار الدولار.

وأضاف الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" أن الأعلاف تعد من المكونات الأساسية لإنتاج الدواجن ورفع أسعارها يعني ارتفاع أسعار الدواجن في الأسواق.

وتابع رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، أنه لم يتم استيراد الأعلاف من الخارج بعد، متسائلا "لماذا رفع أصحاب شركات الأعلاف على الرغم من أنه هناك مخزون ولم يتم الاستيراد من الخارج؟".

وأكد "عبد العزيز" على أنه لاستيراد أعلاف من الخارج تستلزم الطلبات والإجراءات شهر كامل، وتصل في بعض الأحيان إلى شهر ونصف، فما حدث من ارتفاع الأسعار بحسب ما قاله مربي الدواجن ينذر بتباين الأسعار في الأسواق ورفعها بما لا يتناسب مع الوضع الحالي.

وتابع رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، أن ما سيحدث خلال الفترة المقبلة يحتاج إلى تدخل الأجهزة الرقابية في مختلف الأسواق لحوكمة رفع الأسعار، على أن يتم فرض عقوبات صارمة على مخالفين الأسعار المعلن عنها.