الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أوكرانيا ترفض تسليم مدينة "ماريوبول" مقابل فتح ممرات إنسانية

الإثنين 21/مارس/2022 - 04:14 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت نائبة رئيس وزراء أوكرانيا، إيرينا فيريشتشوك، صباح اليوم، الإثنين، رفض أوكرانيا عرضًا من روسيا بتسليم المدينة الساحلية الاستراتيجية "ماريوبول"، الواقعة على ساحل بحر "آزوف".

وأوضحت وكالة "أوكرينفورم" الأوكرانية، أن نائبة رئيس وزراء أوكرانيا صرحت لصحيفة "أوكرينيان برافدا"، أن وزير الدفاع الروسي قام بإرسال خطاب رسمي بإصدار إنذار لأوكرانيا متضمنًا: "لن يكون إجلاء المدنيين ممكنًا إلا إذا قام المدافعون الأوكرانيون بإلقاء أسلحتهم جانبًا والانسحاب من ماريوبول".

وأضافت فيريشتشوك: " هناك ثماني صفحات من إعادة النظر في التاريخ وأشياء أخرى وهمية ، لقد قاموا بإرسال نفس الخطاب للأمم المتحدة، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، أملاً في أن تقوم المنظمات الدولية بالتفاعل والرد وممارسة الضغط على أوكرانيا، وهذا لن يحدث، فاللجنة الدولية للصليب الأحمر، والأمم المتحدة يدركون جيدًا أن هذا تلاعب روسي، ومحاولة لأخذ رهائن".

وشددت على إصرار أوكرانيا على  أن تقوم القوات الروسية بفتح ممرات إنسانية على الفور لإجلاء المدنيين: "كان من الممكن ألا تطالب روسيا بالانسحاب وإلقاء الأسلحة جانبًا، لأننا بالفعل قمنا بإبلاغ الجانب الروسي عن ذلك الأمر، فقد كتبت إليهم بدلاً من تضييع وقتكم في كتابة ثماني صفحات، قوموا بفتح ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين".