الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الكرملين ينفي اقتراب روسيا وأوكرانيا من توقيع اتفاق لوقف الحرب

الخميس 17/مارس/2022 - 01:56 م
المتحدث باسم الكرملين
المتحدث باسم الكرملين

نفي المتحدث الرسمي باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أن تكون روسيا وأوكرانيا اقتربتا من توقيع اتفاق، وأكد أن العمل على ذلك لا يزال مستمرًا.

وعلق المتحدث الرسمي باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، على قرار محكمة العدل الدولية بضرورة وقف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، حيث قال بيسكوف، إن روسيا لا يمكنها أن تتفق مع هذا القرار ولن تأخذه بعين الاعتبار في العملية العسكرية.

وقال بيسكوف في تصريح صحفي، وفقا لما نقلته روسيا اليوم ، "لن نأخذ هذا القرار في الاعتبار، لدى المحكمة الدولية مفهوم مثل موافقة الأطراف، لا يمكن أن يكون هناك اتفاق هنا في هذه الحالة، هذا شيء لا يمكننا أخذه في الاعتبار".

ودعت محكمة العدل الدولية بطلب من كييف أمس الأربعاء، روسيا إلى وقف عمليتها العسكرية في أوكرانيا، وقبل يومين أعلنت المحكمة أنها ستنظر في الدعوى التي رفعتها كييف ضد موسكو على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ويذكر أن رئيس الوفد الروسي، فلاديمير ميدينسكي، أعلن في المفاوضات الروسية الأوكرانية، الأربعاء الماضي، أن المفاوضات مع أوكرانيا تجري بصعوبة وبطء، وقال: "المفاوضات تجري بصعوبة وبطء، بالطبع نريد أن يجري كل ذلك أسرع، وهذا هو السعي الخالص من قبل الجانب الروسي، نريد تحقيق سلام بأسرع ما يمكن".

وأشار إلى أن روسيا تريد أوكرانيا حليفًا محايدًا مستقلاً ولا تنضم للناتو: "تقترح أوكرانيا صيغة نمساوية أو سويدية لدولة حيادية ومنزوعة السلاح، والمسألة المركزية بالنسبة لنا هي وضع القرم ودونباس، وكذلك سلسلة من المسائل الإنسانية بما فيها جعل أوكرانيا بعيدة عن النازية وحقوق السكان الناطقين باللغة الروسية ووضع اللغة الروسية".