الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بعد تعثر المفاوضات.. رجل أعمال ونجله عضو مجلس شيوخ يديرا يونيفرسال (خاص)

الأربعاء 16/مارس/2022 - 10:08 م
عمال يونيفرسال
عمال يونيفرسال

أزمات متلاحقة تضرب عمال شركة يونيفرسال، ما بين عدم قدرتهم الحصول على مستحقاتهم المالية، بالإضافة إلى ما يمروا به من مشكلات أسرية تترتب على ذلك، هكذا يعيش عمال الشركة يومهم، يجوب عقلهم الكون باحثا عن حل للأزمة التي تسببت في هدم حياة الآلاف منذ عام 2019، وسط تعنت شديد من مالك الشركة بحسب متابعي المشهد من المتخصصين.

لاحقت الشركة الأزمات الاقتصادية، مع عدم القدرة على التكيف مع التغيرات العالمية التي حدثت بعد أزمة كورونا؛ لتؤدي إلى انفجار الغضب العمالي بعد قرارها بخفض رواتب العاملين، وعدم صرف الحوافز الشهرية.

وأعلن عمال الشركة عن إضراب جزئي عن العمل هذا الأسبوع، بعدما قللت الشركة مرتبتهم وخفضهتا إلى النصف، وتأخير صرفها؛ ما تسبب في ضائقات مادية لحقت بهم.

وفي عام 2019 أعلن العاملون في الشركة عن تنظيم إضرابا شاملا؛ بسبب سوء معاملة الإدارة لهم، وعدم الانتظام في صرف رواتبهم التي ينص عليها قانون العمل، وذلك دفع وزارة القوي العاملة للتدخل وصرف الرواتب المتأخرة.

يمتلك شركة يونيفرسال رجل الأعمال يسري القطب، وابنه أحمد يسري القطب الذي يتولي الرئيس التنفيذي للشركة، حيث تأسست عام 1984، وتختص في إنتاج الأجهزة الكهربائية تحديدا غسالات وساخنات وبوتاجازات، ومكيف هواء.

وكان قد ترشح أحمد نجل رجل الأعمال يسري قطب مالك مجموعة شركات يونيفرسال، في انتخابات مجلس الشيوخ وحصل على مقعدا داخل المجلس عقب ذلك، ليعتبر أحد رجال الأعمال داخل "الشيوخ".

كما يشغل منصب عضواً في جمعية رجال الأعمال المصريين وغرفة الصناعات الهندسية، إلى جانب ذلك يشغل منصب العضو المنتدب لشركات المجموعة العالمية القابضة، وأسس شركة كيان للإنشاءات.