الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

عضو كبار العلماء يكشف لـ"مصر تايمز"حكم إقامة دور عبادة للمسيحين بجوار المساجد

الثلاثاء 15/مارس/2022 - 08:38 م
لدكتور محمود مهنى
لدكتور محمود مهنى

تحقيقا لمبدأ المساواة في توافر دور العبادة داخل المشروعات السكنية المقامة حديثا، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته بافتتاح مشروعات قومية، عن المشروعات السكنية الجديدة طلبا إلى وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار قائلا: "مفيش مشروع سكني يتعمل ومبني فيه جامع إلا ونعمل فيه كنيسة".

وأشاد كل من رئيس الطائفة الإنجيلية، والنائب البطريركى لشئون الإيبارشية البطريركية بالكنيسة الكاثوليكية، بحديث الرئيس الذي يؤكد على اهتمامه بتطوير فكر الدولة، وتأصيله لفكرة المواطنة، فما حكم بناء الكنائس في الإسلام؟

وأوضح الدكتور محمود مهنى، عضو هيئة كبار العلماء، إن المسلمون لا يمنعون الناس من إقامة دور عبادة لهم؛ مستشهدا بقول الله تعالى "وَلَوْلاَ دَفْعُ الله الناس بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسم الله كَثِيراً".

وتابع عضو هيئة كبار العلماء في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" أن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه أمر بالمحافظة على الكنائس، ودخل إلى كنيسة القيامة ولما كان وقت الصلاة قال له البطريرك صلي هنا يا أمير المؤمنين لكنه رفض حتى لا يأتي المسلمون بعد ذلك ويحولوها إلى مسجد.

وأشار كذلك، إلى أنه يجب على المسلمين الحفاظ على كنائس المسيحين كما نحافظ على المساجد، موضحا خلال حديثه أنه لا مانع في الدين من إقامة دور عبادة للمسيحين بجوار مساجد المسلمين؛ نظرا لأنها أماكن يمارسون فيها طقوس العبادة، وعليه فلا مانع من أن تقام الكنائس للمسيحين داخل مصر.
 ‏
كما نوه إلى أن الإسلام لا يكره أحد على الدخول فيه أو تغيير دينه، ولا يأمر بهدم كنيسة ولا مكان للعبادة حيث قال الله تعالى "لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي"، متابعا "يجب علينا أن نعيين صلبانهم، وذلك ما يفعله الرئيس عبد الفتاح السيسي".