الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

روسيا تعلن استئناف المحادثات مع أوكرانيا بداية من الغد

الأحد 13/مارس/2022 - 11:24 م
المحادثات بين روسيا
المحادثات بين روسيا وأوكرانيا

أعلن الكرملين"، اليوم الأحد، أن "المحادثات الروسية مع أوكرانيا لن تجري الآن، ومن المقرر إجراؤها يوم الاثنين".

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، ردًا على سؤال حول ما إذا كانت المعلومات صحيحة أن المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا جارية الآن، قال "كلا، من المقرر قد المحادثات غدا"، مشيرًا إلى أن المحادثات غدا ستكون "عبر تقنية الفيديو"، حسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وكانت روسيا اعلنت في وقت سابق، إنه من الممكن الوصول إلى موقف مشترك خلال المفاوضات الجارية مع أوكرانيا، مشيرة إلى "تقدم جوهري" خلال المحادثات.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء، عن كبير المفاوضين الروس في المحادثات مع أوكرانيا، فلاديمير ميدينسكي، قوله، الأحد، إن من الممكن الوصول إلى موقف مشترك بين الوفدين قريباً.

وكان مستشار الرئيس والمفاوض الأوكراني ميخائيلو بودولياك، قال الأحد، إن أوكرانيا تعمل مع إسرائيل وتركيا كوسيطين لوضع اللمسات الأخيرة على مكان وإطار عمل لمفاوضات سلام مع روسيا.

وأضاف المفاوض الأوكراني في تصريحات للتلفزيون الرسمي "عندما يتم الاتفاق سيكون هناك اجتماع.. أعتقد أن ذلك لن يستغرق وقتاً طويلاً"، موضحًا أنه "بمجرد وضع صيغ قانونية متبادلة، سيتم تحديد موعد اجتماع - الجولة الرابعة من المفاوضات. قد يكون غدا أو بعد غد".

وأوضح أن "هناك مقترحات مختلفة على طاولة المفاوضات الآن، وهناك عشرات المقترحات بما في ذلك تسوية سياسية، والأهم من ذلك، تسوية عسكرية. أعني وقف إطلاق النار وصيغة لها وانسحاب القوات".

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قال في وقت سابق، إن إسرائيل مكان مناسب ويمكن أن تكون أرضا لإجراء محادثات لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب مع روسيا.

يشار إلى أنه في 24 فبراير الماضي، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إطلاق عملية عسكرية خاصة في دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا، لافتا إلى أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية.