الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

مناشدات لتلقي اللقاح.. هل يحول وصول نسبة التطعيم لـ 70% دون حدوث الموجة السادسة لكورونا؟ (خاص)

الأحد 13/مارس/2022 - 06:20 م
فيروس كورونا في مصر
فيروس كورونا في مصر

نوهت منظمة الصحة العالمية إلى ضرورة حث البلدان في كل دول العالم من أجل وصول نسبة التطعيم إلى 70% في أقرب وقت ممكن، لأن فيروس كورونا يتكاثر في بيئات مزدحمة وقليلة التهوئة وغير المحصنة، باعتبارها أماكن مثالية لتحوره، وعلى خطى تلك التحذيرات، قال الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب وعضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن الجهات الصحية تهدف إلى زيادة نسب التطعيمات ضد فيروس كورونا.

كما أكد في تصريحات له إلى أنه يجب الوصول إلى تطعيم نسبة 70% من الفئات المستهدفة، يحول دون حدوث موجة سادسة لفيروس كورونا، في ظل مرور البلاد بانكسار الموجة الخامسة لفيروس كورونا، مع انخفاض نسبة الاشغالات بمختلف الأماكن المخصصة لعزل المصابين بكورونا.

 لذلك ناشد عضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية، المواطنين التسجيل للحصول على لقاح كورونا، والالتزام بالحصول على الجرعة التنشيطية، والالتزام الكامل بضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية ومنها ارتداء الكمامة طوال فترة الوجود خارج المنزل والبقاء به حال الشعور بأي أعراض للمرض.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور محمد عز العرب مؤسس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد والمستشار الطبي للمركز الحق في الدواء، إن انحسار الإعداد والتطعيم يساهم بفعالية في تحقيق المناعة المجتمعية، بشرط أن تصل نسبة التطعيم إلى 70 في المائة.

ونوه في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" إلى أن النسبة في مصر وصلت إلى 60 في المائة بحسب التصريحات المتداولة من قبل المسؤولين، لكننا نستهدف الوصول 70 في المائة في حين أن المواطنين قد تساهلوا في تلك الإجراءات، لذا علينا أن ننشر حملات إعلانية حتى لا تدخل مصر في موجة سادسة.

 وأكد أنه يحب استغلال أدوات جديدة مثل الرعايا الصحية في القرى للوصول لعدد أكبر من المواطنين، لكن الفترة الأخيرة شهدت تهاون في التطعيمات وفي الإجراءات الاحترازية، ما يعني أن ذلك قد يؤدي إلى زيادة منحنى المرض وبداية الموجة السادسة.
 ‏
 ‏أما عن سبب تأكيده على ضرورة عدم التهاون، فأشار "عز العرب" إلى أنه هناك عددا من دول العالم تشهد انفتاحا وعدم اهتمام بالاجراءات الاحترازية، لكن ذلك لأنها وصلت إلى نسبة تطعيم تخطت 70 في المائة، أي أنها حققت مناعة مجتمعية ضد فيروس كورونا.