السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

التغيرات المناخية ما بين السلبيات والإيجابيات على المحاصيل الزراعية في مصر

السبت 12/مارس/2022 - 12:39 م
مصر تايمز

تشهد البلاد موجة من التقلبات المناخية ما يؤثر بشكل ملحوظ على المحاصيل الزراعية وكمية الإنتاج، وقدمت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عدة نصائح للمزارعين للحد من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، يأتي ذلك في ظل المتابعة الدورية للوزارة للتغيرات السلبية على كمية الإنتاج. 

وزارة الزراعة تكشف عن التأثيرات السلبية للتغير المناخي

وكشفت وزارة الزراعة عن التأثيرات المتوقعة ومن ضمنها،1-  التأثير على عمليات النمو والتحجيم للبطاطس الصيفية والنمو فى الفاصوليا والتحجيم والتلوين فى الطماطم، 2- كم تؤثر على عمليات ملئ لحبوب في الفول و البسلة و اليانسون والحمص .

توصيات وزارة الزراعة للمزارعين 

وتقدمت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بعدة نصائح من ضمنها: 1- الاهتمام بضبط الرى وإضافة مركبات البوتاسيوم مع الرش سلفات بوتاسيوم والرى بمعدل ، 2-تأثر عمليات الإخصاب والعقد فى معظم أشجار الفاكهة (مانجو - عنب - زيتون - نخيل).

ونصح نقيب الفلاحين بضرورة تأجيل الزراعة لمدة أسبوع وحتي نهاية موجة إنخفاض درجات الحرارة، وأضاف أن البرودة الشديدة ليلا تؤثر على معدل نمو الشتلات، ومعدلات إنبات التقاوى لمحاصيل العروة الصيفي المبكر مثل الذرة. 

وأضاف نقيب الفلاحين في تصريحات خاصة لموقع"مصر تايمز"، إن إنخفاض درجات الحرارة تعمل على زيادة انتشار البياض الدقيقي،على المحاصيل الزراعية بصورة كبيرة، لذلك يجب اتباع أرشادات وزارة الزراعة للحد من التأثيرات السلبية على النباتات والإنتاج الزراعي. 

ومن جهة أخرى قال مهندس زراعي عبدالرحمن حسين، إن موجة إنخفاض درجات الحرارة لها بعض التأثيرات الإيجابية على محاصيل كالقمح، وأشار أن إنخفاض درجات الحرارة خلال الفترة الماضية يوقف مرض صدأ القمح وتقبعات الفول البلدي. 

وأضاف عبدالرحمن في تصريحات خاصة لموقع "مصر تايمز"، أن من إيجابيات إنخفاض درجات الحرارة خفض تعداد الحشرات مثل المن والتربس على القمح والبطاطس الصيفي والفول، كما تساعد على زيادة حجم البطاطس الشتوي والبنجر والثوم والبصل المبكر.