الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أوكرانيا تستعد لنقل بياناتها وخوادمها الحساسة إلى دولة أخرى

الخميس 10/مارس/2022 - 01:00 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد فيكتور زورا، نائب رئيس مركز الاتصالات الأوكراني، أن أوكرانيا تستعد لحالة طوارئ، في أشارة إلى أن الأوكرانيين يريدون أن يكونوا مستعدين لأي تهديد روسي بمصادرة وثائق حكومية حساسة.

وحسب "رويترز" قال زورا: “نحن نجهز خطة الطوارئ. كانت الخطة "A" هي حماية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات داخل أوكرانيا. ونقله إلى بلد آخر سيكون فقط "خطة B أو C".

وقال زورا إن هذه الخطوة يمكن أن تحدث فقط بعد تغييرات تنظيمية وافق عليها المشرعون الأوكرانيون.

وقام المسؤولون الحكوميون بالفعل بشحن المعدات والنسخ الاحتياطية إلى مناطق أكثر أمانًا في أوكرانيا بعيدة عن متناول القوات الروسية.

وكان زورا قد صرح الشهر الماضي، لـ بوليتيكو، إن هناك خططًا لنقل البيانات الهامة من العاصمة كييف في حالة تعرضها للخطر، مضيفًا أن أوكرانيا تلقت عروضا لاستضافة البيانات من مجموعة متنوعة من البلدان، لكنها رفضت تحديدها. 

كما أوضح كذلك، إنه لأسباب تتعلق بقرب المسافة “سيفضل موقع أوروبي"، وأضاف “هناك الكثير من الخيارات. جميع الاقتراحات مرحب بها وتستحق الدراسة".

وأعطى زورا القليل من التفاصيل حول كيفية تنفيذ مثل هذه الخطوة، لكنه قال إن الجهود السابقة لإبقاء البيانات الحكومية بعيدة عن متناول روسيا تضمنت إما النقل المادي للخوادم وأجهزة التخزين القابلة للإزالة أو الترحيل الرقمي للبيانات من خدمة أو خادم إلى آخر .