الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أحدى مدن الجيل الرابع .. المنصورة الجديدة "مدينة المستقبل"

الثلاثاء 08/مارس/2022 - 09:57 م
مدينة المنصورة الجديدة
مدينة المنصورة الجديدة

في ظل خطة الدولة الطموحة للتنمية العمرانية في مصر لتوفير عدد من الوحدات السكنية في عدد من المحافظات للحد من الزحف على الأراضي الزراعية، وتوفير وحدات سكانية لكل المواطنين.

قامت الدولة بتشيد مدينة المنصورة الجديدة والتي تعتبر أحدى مدن الجيل الرابع في مصر، حيث تعتبر مثال للمدينة المتكاملة، فتم تصميمها لتحتوي علي جميع الخدمات والمرافق للأزمة التي من شأنها تلبية احتياجات السكان وتوفيرأقصى وسائل الراحة، وتتبني الدولة مخططًا للتنمية العمرانية، يستهدف زيادة المناطق المعمورة وإنشاء تجمعات عمرانية جديدة.

وتتبع مدينة المنصورة الجديدة إداريًا هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، التي نشأت بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي لسنه 2017 ليتم استغلالها لإقامة مجتمع عمراني جديد، وتم وضع حجر الاساس في العام 2018، على أن يتم الانتهاء منها خلال عام الجاري.

ويرصد موقع "مصر تايمز"، في التقرير التالى، أبرز المعلومات عن مدينة المنصورة الجديدة: 

 1- تقع مدينة المنصورة بطول 14 كم علي الطريق الساحلي في قلب محافظة الدقهلية، بجانب مدينة جمصة.

2- تم تشيد 4704 وحدة سكانية بمدينة المنصورة الجديدة، وتتمثل في 196عمارة بسكن مصر.
3- كما تم تشيد عدد 11232 وحدة سكنية، تمثلت في 468 عمارة بمشروع جنة، كما تم تشيد عدد 1149 فيلا، وشهد المشروع مراحل تنفيذية متقدمة. 

4- وضمت مدينة المنصورة الجديدة، جامعة المنصورة والتي تقع على مساحة 127 فدانًا، وتضم 14 كلية، وهم "كلية العلوم الهندسية وكلية هندسة الحاسوب وكلية علوم الحاسوب وكلية الطب البشري وكلية طب الاسنان وكليه الصيدله" وجاري الاتسعداد لاستقبال الطلاب الجدد في العام الجديد.

5-يصل عدد الوحدات السكنية في مدينة المنصورة الجديدة الي 158 ألف وحدة، شاملة "الفيلات والإسكان الإجتماعى والإسكان المتوسط والجامعة الإقليمية ".

6-بلغت نسبة الإنجاز من تنفيذ مركز صحي متكامل 50%.

7-تم الإنتهاء من بناء مدرسة واحدة من أصل مدرستان للتعليم الأساسي .

8-بلغت نسبة الإنجاز في محطة تحليه المياه 90%، حيث تستمر أعمال تنفيذ محطة تحليه المياه، لتغطي مساحة 22 فدان بطاقة قدرها 160 ألف م3/يوم.

9-يمتد الكورنيش علي مساحة قدرها 56 متر،كما تم إنجاز 80% من أعمال الكورنيش بالمرحلة الأولى، إذ بلغت المسافة التى تم الانتهاء منها حوالى 4 كم، وإجمالى 200 متر بالمرحلة الأولى من كورنيش النيل.