الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

تخفيضات وتسهيلات.. تعرف على الملامح الأولى لقانون حقوق المسنين قبل اعتماده من البرلمان (خاص)

الثلاثاء 08/مارس/2022 - 12:41 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت النائبة أماني الشعولي، أمين سر لجنة السياحة والأثار بمجلس النوب، أن يتم حاليا مناقشة قانون المسنين الذي تم اعتماده من جانب مجلس الشيوخ في وقت سابق.

وأضافت النائبة في تصريح خاص لـ"مصر تايمز"، أن القانون في المراحل الأخيرة من الإعداد، حيث من المقرر أن يخرج الى النور قريبًا جدًا، موضحة أنه يتم مناقشته بشكل أساسي من جانب لجنة التضامن الاجتماعي، بالاشتراك مع اللجان الأخرى، والمختصة بكل شق من القانون.

وأوضحت أمين السر بسياحة النوب كذلك، أنه بالنسبة لقطاع السياحة سيكون هناك نسبة تخفيض لهم بالمزارات  المناطق الأثرية والمتاحف، حيث من المقرر أن يكون هناك بطاقة تعريفية "كارنية"، يستفيد من خلالها كبار السن عبر المميزات التي يكفلها لهم القانون

كما أشارت النائبة أماني الشعولي، أيضًا إلى أن السن الحدد، والذي هو كل من بلغ 65 عامًا، بحيث يكون مستحقا للمميزات التي يقدمها القانون.

ويعتبر قانون حقوق المسنين، واحد من مشروعات القوانين الهامة التى يناقشها البرلمان، ويأتي الاهتمام بقانون حقوق المسنين ضمن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وحقوق كبار السن والتي أطلقتها الدولة المصرية.


ويذكر أيضًا أن مشروع القانون، والذي تم مناقشته حاليا بمجلس النواب، يقر حق المسن فى الحصول على الرعاية الوقائية والعلاجية الجيدة، وفقا لقوانين وقواعد التأمين الصحى، كما يقر تحمل الدولة المصروفات الخاصة بعلاج المسن الأولى بالرعاية وفقا للحالات والشروط التي يصدر بها قرار من وزير الصحة.