الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

النائبة رحاب موسي تفتح ملف الكشف المبكر عن ضعف السمع لدى حديثي الولادة

الأحد 06/مارس/2022 - 05:12 م
النائبة رحاب موسي
النائبة رحاب موسي

تقدمت النائبة رحاب موسي، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة بشأن إنشاء وحدة للكشف المبكر عن ضعف السمع لدى الأطفال حديثي الولادة ضمن مبادرة الرئيس السيسي، وإجراء عمليات زراعة القوقعة بمحافظة دمياط.

وأوضحت موسي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد اطلق في سبتمبر 2019 مبادرة للاكتشاف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة بجميع محافظات الجمهورية كمرحلة واحدة، تحت شعار "100 مليون صحة"، والتى تستهدف كل المواليد الجدد.

 وتهدف المبادرة إلى اكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع عند الأطفال حديثى الولادة من خلال عمل فحص سمعى للأطفال بالوحدات الصحية البالغ عددها 1300 وحدة منتشرة بجميع محافظات الجمهورية، ويستهدف الفحص الأطفال من عمر 3 إلى 7 أيام، ولا يستغرق الفحص سوى بعض الدقائق، ويبين ما إذا كان الطفل طبيعيًا أم يشتبه فى إصابته بضعف السمع.

كما أضافت أيضًا، أنه وللأسف الشديد، لا يوجد مراكز أووحدات للكشف المبكر بمحافظة دمياط، حيث يتم الكشف على الأطفال بإحدى المحافظات المجاورة إما بمحافظة الشرقية أومحافظة أخرى تقدم خدمة الكشف المبكر، وذلك نتاج خلو محافظة دمياط من اى وحدات صحية للكشف المبكر أو لزراعة القوقعة لدى الأطفال.

وأكملت عضو مجلس النواب، أن الأطفال بمحافظة دمياط يعانون من عدم وجود أية وحدات صحية أو مستشفيات تقوم بزراعة القوقعة (Cochlear implant)، رحلة شاقة لأهالى الأطفال ضعاف السمع لا تنتهى بمحافظة دمياط نظرا لعدم وجو اى مستشفيات تقوم بعمليات زراعة القوقعة، ما بين الفحوصات وطرق باب العلاجات المختلفة وتوفير النفقات اللازمة وجلسات التأهيل والسمعيات والبرمجة حتى يتسنى للطفل ترجمة ما يسمعه من أصوات إلى كلام، يضاف إلى ذلك ضرورة دمج هؤلاء الأطفال فى المدارس، فهم ليسوا معاقين ولا غير معاقين.

كما قدمت النائبة إقتراخها، بإنشاء وحدة للكشف المبكر عن ضعف السمع لدى الأطفال حديثي الولادة ضمن مبادرة الرئيس السيسي، مطالبة كذلك بإنشاء غرفة عمليات أو أكثر، بمستشفي دمياط التخصصي لإجراء عمليات زراعة القوقعة بمحافظة دمياط، نظرا لخلو المحافظة من اى مستشفي تقوم بمثل هذه العمليات.