الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أسعار القمح تسجل ارتفاعاً غير مسبوق في أسواق أوروبا

الخميس 24/فبراير/2022 - 12:43 م
موجة نزوح من كييف
موجة نزوح من كييف بعد بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا

قالت شبكة "سكاي نيوز عربية" الإخبارية اليوم الخميس، أن أسعار القمح سجلت ارتفاعاً غير مسبوق في أسواق أوروبا، بالتزامن مع الغزو الروسي لـ أوكرانيا.

ارتفعت أسعار القمح خلال تداولات اليوم الخميس بالحد الأقصى المسموح به وذلك في ظل تصاعد المخاوف بشأن نقص المعروض العالمي من الحبوب والسلع الزراعية نتيجة بدء روسيا هجومها العسكري على أوكرانيا، وتعتبر روسيا وأوكرانيا من الموردين الرئيسيين للقمح لمنطقة الشرق الأوسط والدول الأوروبية.

وتقدمت النائبة سناء السعيد، عضو مجلس النواب وعضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بطلب إحاطة وبيان عاجل لكل من رئيس مجلس الوزراء ووزير التموين والتجارة الداخلية بشأن تأثير الحرب بين روسيا وأوكرانيا على واردات القمح إلى مصر.

وأشارت النائبة سناء السعيد في بيانها العاجل وطلب الإحاطة إلى أن مصر تستورد ما يقرب من 80٪؜ من القمح من روسيا، تليها أوكرانيا، لافتة إلى أنه الحرب التي اندلعت بالفعل سترفع أسعار القمح دوليا، وبالتالي أسعار استيراده بالنسبة لمصر.

وتساءلت النائبة عن خطة الحكومة لمواجهة هذه الأزمة المنتظرة وتداعيتها المحتملة على المواطن، وتوفير المخزون الاستراتيجي من القمح لدى مصر.