الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

البنتاجون ينشر 700 جنود الحرس الوطني في واشنطن استعدادا لسائقي الشاحنات

الخميس 24/فبراير/2022 - 12:14 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وافقت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" على نشر 700 جندى من الحرس الوطنى غير المسلح فى العاصمة واشنطن، فى الوقت الذى تستعد فيه لقوافل سائقى الشاحنات التى تخطط لاحتجاجات ضد القيود المفروضة بشان وباء فيروس كورونا اعتبارا من الأسبوع القادم.
 
وحسب صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية، وقال البنتاجون فى بيان له ليلة الثلاثاء إن وزير الدفاع لويد أوستن وافق على الطلب يوم الثلاثاء من حكومة منطقة كولومبيا وشرطة الكابيتول الأمريكية.

وذكر البنتاجون أنه سيتم استخدام القوات للمساعدة فى السيطرة على حركة المرور خلال المظاهرات المتوقعة فى المدينة خلال الأيام القادمة. وذكر البيان أن 400 من أفراد الحرس من حرس منطقة كولومبيا سينضم إليهم 300 من أعضاء الحرس من ولايات أخرى.

وذكر البنتاجون أن أفراد الحرس لن يحملوا أسلحة نارية أو يشاركون فى أنشطة تنفيذ القانون أو المراقبة الداخلية.

وعلى غرار الاحتجاجات الأخيرة لسائق الشاحنة في كندا، تم التخطيط لقوافل شاحنات منفصلة من خلال منتديات على الإنترنت تحمل أسماء مثل قافلة الشعب وصندوق حرية سائقي الشاحنات الأمريكيين - وكلها مع نقاط انطلاق وتواريخ انطلاق وطرق مختلفة.

ومن المقرر أن يصل بعضهم في الوقت المناسب لإلقاء خطاب حالة الاتحاد الذي سيلقيه الرئيس الأمريكي جو بايدن في الأول من مارس، على الرغم من أن آخرين قد يصلون بعد ذلك.

وتأتي هذه القوافل في أعقاب احتجاج سائقي الشاحنات الكنديين الأخير الذي أغلق أكثر المعابر الحدودية الأمريكية الكندية ازدحاما وحاصر شوارع العاصمة أوتاوا لأسابيع احتجاجا على القيود الحكومية المفروضة على الأوبئة، حيث قامت الشرطة بفك الحصارات المتعددة الاسبوع الماضى حيث تم اعتقال أكثر من 100 شخص.

ويبقى أن نرى ما إذا كانت أي من القوافل الأمريكية ستسعى إلى إغلاق شوارع واشنطن بنشاط، كما فعل نظراؤها الكنديون في أوتاوا، كما تحدث بعض منظمي القافلة عن خطط للتجول لفترة وجيزة في المدينة، ثم التركيز على إغلاق طريق بيلتواي الذي يطوق العاصمة واشنطن.