الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

شاهد.. حياة غريبة وتقاليد مميزة لـ قبيلة الهيمبا الإفريقية

الأربعاء 23/فبراير/2022 - 10:42 ص
الإعلامية سالي عاطف
الإعلامية سالي عاطف

استعرض برنامج "زووم Africa" الذي تقدمه الإعلامية سالي عاطف على قناة "CBC"، عادات وتقاليد مميزة لقبيلة الهيمبا الشهيرة بشعب إفريقيا الأحمر، حيث يعتبر اللون الأحمر بالنسبة لها مركز الحياة. 

عرض البرنامج تفاصيل هذه القبيلة التي تعيش في عزلة عن العالم الخارجي في صحراء شمال ناميبيا، فيما أكدت سالي عاطف أن هذه القبيلة لها عالم مليان بالأسرار والغرايب وتتحدث لغة محلية اسمها أوجتي هيمبا وعددهم يقدر بـ 50 ألف شخص، مشيرة إلى أن لهذه القبيلة تاريخ كبير في الحرب ضد الاستعمار وتعتبر من أكبر 10 قبائل في إفريقيا. 

بحسب سالي عاطف، فإن أهم شيء بيميز القبيلة دي هو اللون الأحمر لأنه بالنسبة للقبيلة هو مركز للحياة، موضحة أنه لهذه الأسباب أصبح جزءا من عاداتهم وتقاليدهم. 

 أشارت الإعلامية إلى أن سيدات القبيلة يقومون بصناعة عجينة غريبة مكونة من الطين الأحمر المصنوع من التربة البركانية لجدل شعورهن بها وكذلك أجسادهن، بداية من سن البلوغ، لافتة إلى أن كل ضفيرة يكون لها معنى وتختلف حسب العمر. 

أكدت أن النساء في قبيلة الهيمبا لهم دور أكبر من الرجال ويعملوا في في تربية المواشي وحلبها وتوفير المياه من الأنهار القريبة منهم، وكذلك جمع الحطب والصناعات اليدوية وبناء البيوت وتربية الأطفال.