السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الناتو يحذر روسيا: "لدينا 100 طائرة على أهبة الاستعداد"

الثلاثاء 22/فبراير/2022 - 07:22 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن ينس ستولتنبرج، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، أن الحلف لديه أكثر من 100 طائرة مقاتلة على أهبة الاستعداد، وذلك بعد تصاعد التوتر في أوكرانيا على خلفية اعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك.

وأضاف ستولتنبرج، بمؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، خلال اجتماع استثنائي للجنة المشتركة بين الناتو وأوكرانيا: أنه "لا تزال روسيا تخطط للهجوم على أوكرانيا ونري المزيد من حشد القوات ووعودا بالانسحاب ولكن يواصلون التقدم"، وفقا لوكالة “سبوتنيك” الروسية.

وأضاف "اعتراف روسيا بلوجانسك ودونيتسك كجمهوريتين مستقلتين، يزيد من خطورة الوضع"، مؤكدًا أنه: "إذا قررت روسيا غزو أوكرانيا، فلدينا أكثر من 100 طائرة مقاتلة على أهبة الاستعداد"، لافتا في الوقت نفسه إلى أنه "لا تزال هناك إمكانية لتجنب اندلاع حرب شاملة".

وكانت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو،  أعلنت اليوم، أن المجلس وافق بالإجماع على استخدام الجيش الروسي خارج أراضي البلاد.

بيما أشار نائب وزير الدفاع الروسي نيكولاي بانكوف، إلى أن الوضع في جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين صعب للغاية، ويميل إلى التدهور، مؤكدا أنه يجب على روسيا حماية سكان تلك المناطق، خصوصا أن الكثير منهم من مواطني روسيا.