الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

اقتصادية قناة السويس: موقع المنطقة الاقتصادية "عبقري" والقناة تمتلك ميزة تنافسية

الأحد 20/فبراير/2022 - 05:37 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال اللواء بحري، محمد شعبان مرعي، نائب رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس "المنطقة الجنوبية"، إن المنطقة عبقرية الموقع وهي عبارة عن 4 مناطق صناعية تقع على جنوب وشمال المجرى الملاحي لقناة السويس، الذي يعتبر أكبر ممر ملاحي في العالم ويمر به جزء كبير من الملاحة الدولية. 
 
وأضاف في خلال كلمته في الجلسة الثالثة من مؤتمر البحر الأحمر للنقل البحري واللوجستيات: "مصر ترتبط باتفاقيات تجارة مع دول من مختلف قارات العالم، وتتميز بموقع رائع وسط العالم وهو ما يمنح المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ميزة تنافسية". 
 
من جهته قال جمال أبو علي رئيس مجلس إدارة جمعية شباب الأعمال المصرية، إن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس شهدت تطويرا كبيرا على مستوى بنيتها التحتية، مشيرًا إلى أن جذب الاستثمارات يتأثر بـ3 عناصر، هي تطوير البنية التحتية وتطوير البنية التشريعية وتطوير مناخ الأعمال لجذب الاستثمارات.
 
وأكد أبو علي، على أهمية إتاحة محطات الخدمات من أجل زيادة القدرات التنافسية للموانئ المصرية مع نظيرتها في المنطقة. 
 
كما ذكر محمد أبو السعود، رئيس مجموعة إدارة المخاطر، وعضو مجلس الإدارة ببنك تنمية الصادرات، أن هناك توجه حكومي يدعم التصدير لدول قارة أفريقيا، ويستهدف بنك دعم الصادرات والاشتراك في المبادرات التي أطلقها البنك المركزي ووزارة المالية. 
 
وأوضح: "المجرى الملاحي للبحر الأحمر لن يكون في حاجة إلى سفن كبيرة الحجم لكنه سيحتاج إلى زيادة التمويل، وبخاصة تمويل الصادرات لأفريقيا واستغلال موانئنا المطلة على البحر الأحمر".
 
وتحدث عمر عبد الحميد إبراهيم جودة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة مصر للتأمين، عن أنواع المنتجات التأمينية التي يمكن تقديمها للمستثمرين الأجانب لتحقيق ميزة تنافسية، مؤكدًا أن هناك حاجة متزايدة إلى التأمين على رؤوس الأموال والمنتجات في موانئ البحر الأحمر وبين الدول المختلفة وتنشيط حركة الصادرات وإحداث التنمية الاقتصادية الحقيقية. 
 
وأكد: "نحن أكبر وأقدم شركة تأمين في مصر والمنطقة بالكامل ولدينا منتجات كثيرة ندعم بها المشروعات الاقتصادية، ويمكننا التأمين على نق البضائع بين الموانئ المختلفة وكذلك المشروعات وقت البناء والاستثمار والتأمين على العاملين، ونقدم كل المنتجات الممكنة". 
 
وحملت الجلسة الثالثة من مؤتمر البحر الأحمر للنقل البحري واللوجستيات عنوان "فرص الاستثمار وآليات التمويل والتأمين البحري في البحر الأحمر"، وشارك فيها كل من اللواء بحري، محمد شعبان مرعي، نائب رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس "المنطقة الجنوبية"، و محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، وعمر عبد الحميد إبراهيم جودة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة مصر للتأمين، ومحمد الشيخ رئيس قطاع العمليات فى وزارة قطاع الأعمال، ومحمد أبو السعود رئيس مجموعة إدارة المخاطر وعضو مجلس الإدارة ببنك تنمية الصادرات، و جمال أبو علي رئيس مجلس إدارة جمعية شباب الأعمال المصرية، وكانت الإعلامية رلى الطراونة كبير مذيعي قناة CNBC العربية.