السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

بسبب قيود كورونا.. علماء يحذرون من كارثة خطيرة في بريطانيا

السبت 19/فبراير/2022 - 07:26 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر علماء ومسؤولي منظمة الصحة العالمية، من قرار متهور، تقترب المملكة المتحدة من اتخاذه، قد يعيد البلاد إلى مرحلة الخطر مجددا، على حد تعبيرهم، في الوقت الذي يترقب فيه البريطانيون، إعلانا حكوميا بتخفيف قيود كورونا، يكون من بينها إلغاء عزل المصابين.

وقالت الجمعية الطبية في بريطانيا، إن قرار تخفيف قيود كورونا حاليا في بريطانيا "سابق لأوانه"، ولا يستند إلى الأدلى الراهنة بشأن الوضع الصحي في البلاد.

كما حذر العلماء من أن غياب الفحص الإلزامي، والعزل الذاتي سيؤدي إلى زيادة إصابات كورونا مجددا في بريطانيا، بينما يخطط رئيس الوزراء بوريس جونسون للإعلان عن خطته "للتعايش مع كورونا" خلال الأيام القادمة، وذلك وفقًا لما ذكرته صحيفة "دايلي ميل" البريطانية.

ويسعى رئيس وزراء بريطانيا، لإنهاء جميع القيود المفروضة في إنجلترا لمواجهة "كوفيد-19"، قبل شهر من الموعد الأصلي المحدد لتخفيف الإجراءات، حيث سيتم إلغاء الإلزام القانوني للعزل الذاتي للمصابين بكورونا، ما أثار جدلا واسعا في البلاد، لا سيما في المجتمع العلمي، فيما يدعو مسؤولو الصحة في البلاد حكومة جونسون إلى التريث، وعدم التسرع في رفع قيود كورونا، مؤكدين أن أرقام الإصابات لا تشجع على هذه الخطوة في الوقت الراهن.

كما أكد الدكتور تشاند ناجبول، مدير الجمعية الطبيعة البريطانية إن قرار تخفيف قيود كورونا، لم يتخذ بالتشاور مع الجهات الصحية، مشيرا إلى أن معدلات الإصابة تظل مرتفعة بشكل استثنائي، حيث أصيب واحد من كل 20 شخص الأسبوع الماضي، وفقا لأحدث مسح لمكتب الإحصاء الوطني.

ومن المتوقع أن تشمل خطة الحكومة البريطانية للتعايش مع كورونا، إلغاء الاختبارات الجماعية المجانية، بعدما سمحت في وقت سابق للمسافرين المطعمين بدخول بريطانيا بدون إجراء أي فحوصات.

فيما أشارت تقديرات خبراء جامعة "وارويك" أن الإجراءات الحالية تقلل انتقال الفيروس بنسبة 20-45%، موضحة إنه حال إلغاء القيود فقد يزداد معدل انتقال العدوى ما بين 25-80%.