السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

الدوري المصري يفتح ذراعيه للاعبي تونس بعد تألق معلول وساسي

الأربعاء 04/نوفمبر/2020 - 04:46 م
فرجاني ساسي وعلي
فرجاني ساسي وعلي معلول

لم يكن اللاعب التونسي حتى وقت قريب محل اهتمام كبير من الأندية المصرية لكن يبدو أن تألق علي معلول وفرجاني ساسي مع الأهلي والزمالك قطبي الكرة في "بلاد الفراعنة"، إضافة إلى بعض العوامل الأخرى، حفز الأندية للتوجه للسوق التونسية في آخر موسمين.

وفي فترة الانتقالات الحالية بات الزمالك على أعتاب استكمال إجراءات التعاقد مع الظهير الأيمن حمزة المثلوثي، كما اقترب المقاولون العرب من التعاقد مع لاعب الوسط نسيم النغموشي والمهاجم هيثم الجويني ثنائي الترجي السابق ليلتحق اللاعبان بمواطنهما المتألق سيف الدين الجزيري.

وعزز وادي دجلة صفوفه بضم الظهير الأيمن إيهاب المباركي في صفقة مجانية قادما من الترجي وهو التونسي الثاني في الفريق بعد رفيق كابو بينما انضم رفيق الكامرجي إلى الإنتاج الحربي.

وبانضمام اللاعبين الجدد أصبح الدوري المصري ثاني بطولة تستقطب لاعبين تونسيين بعد الدوري السعودي، ويعتقد كثيرون أن تألق الثنائي معلول وساسي مع الأهلي والزمالك على الترتيب، وكذلك المهاجم سيف الدين الجزيري مع المقاولون العرب، فتح شهية الأندية المصرية للتعاقد مع لاعبي تونس.

تألق ثلاثي يفتح الشهية

وساهم معلول وساسي في تتويج الأهلي والزمالك بعديد الألقاب، ويحظى اللاعبان بشعبية هائلة بين المشجعين واقترب الناديان العملاقان بالفعل من مواجهة مرتقبة في نهائي دوري أبطال أفريقيا، وسجل الجزيري، مهاجم الافريقي السابق، 11 هدفا هذا الموسم، ليساعد المقاولون العرب على احتلال المركز الرابع في المسابقة المحلية والعودة إلى اللعب في أفريقيا بعد غياب 15 عاما.

وترك اللاعبون الثلاثة بصمة واضحة مع أنديتهم عكس التجارب السابقة للاعبين التونسيين عندما لعب على سبيل المثال يامن بن زكري ووسام العابدي للزمالك ونبيل الميساوي للنادي المصري ومحمد السليتي للإسماعيلي وفخر الدين قلبي للمقاولون العرب وعصام المرداسي لمصر للمقاصة وكمال زعيم مع إنبي.

وفي ذلك الوقت لم تدم تجارب اللاعبين التونسيين طويلا باستثناء تقريبا تألق لاعب الوسط أنيس بوجلبان الذي حقق نجاحا لافتا وحصد العديد من الألقاب عندما انضم للأهلي في 2007.

وقال بوجلبان لاعب الصفاقسي والأهلي السابق لرويترز "من بين أسباب تركيز الأندية المصرية على التعاقد مع اللاعبين التونسيين تألق علي معلول وفرجاني ساسي ونجاحهما الكبير مع الأهلي والزمالك".

وأضاف بوجلبان الذي يشغل حاليا منصب المدرب المساعد للصفاقسي "هناك هجرة جماعية للدوري السعودي وبدرجة ثانية للدوري المصري لأسباب مالية حيث يحصل اللاعبون على رواتب مجزية ومنتظمة عكس ما يحصلون عليه في تونس بسبب الأزمات المالية التي تعاني منهاالأندية".

وتابع اللاعب الذي مازال يحظى بشعبية بين مشجعي الأهلي "اللاعب التونسي مطلوب لأنه يمتلك الإمكانات الفنية والبدنية وثقافة تكتيكية وباستطاعته تقديم الإضافة في حال توفر الظروف الجيدة"، ويرى أن اختيارات الأندية المصرية أصبحت موجهة وتستهدف اللاعبين المميزين والقادرين على تقديم إضافة.

قرار الاتحاد المصري

وأكد نادي المقاولون العرب في المقابل أن سياسته التعاقدية ترتبط في الأساس بمستوى اللاعب وليس جنسيته، وقال محمد عادل المشرف العام على الكرة بنادي المقاولون العرب إن الإدارة تعمل ضمن منظومة متكاملة ومتفاهمة مع الجهاز الفني بقيادة عماد النحاس فيما يتعلق بالصفقات الجديدة.

وأضاف عادل لرويترز "اختياراتنا للاعبين تأتي بعد متابعة دقيقة وبالعرض على الجهاز الفني وليس شرطا أن يكون اللاعب من تونس أو من أي بلد أفريقي آخر، لكن المهم أن ينال رضا الجهاز الفني ويتم التعاقد معه وفقا لشروطنا ورغباتنا".

وفتح قرار اتحاد الكرة المصري بمنح كل ناد فرصة التعاقد مع لاعب واحد من دول شمال أفريقيا باعتباره من اللاعبين المحليين أبواب المسابقة لضم اللاعبين من تونس وكذلك المغرب والجزائر وليبيا.

وقال الناقد الرياضي فتحي سند رئيس تحرير صحيفة أخبار الرياضة المصرية السابق "اتجاه الاندية المصرية في الفترة الاخيرة إلى التعاقد مع لاعبين من تونس يرجع إلى عدة عوامل أبرزها قرار اتحاد الكرة بالسماح بالتعاقد مع لاعبي شمال أفريقيا ومعاملتهم معاملة اللاعبين المحليين".

وتأمل الأندية المصرية في الاستفادة من سرعة تأقلم اللاعب التونسي بسبب تشابه العادات والتقاليد وتحدث نفس اللغة، وفي المقابل مازال حضور اللاعبين المصريين في الدوري التونسي خجولا ولا تتعدى تجاربهم هناك أصابع اليد الواحدة.