الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الري: مصر ستصبح أكبر دول العالم في إعادة إستخدام المياه بإنتهاء محطة الحمام

الثلاثاء 15/فبراير/2022 - 07:38 م
الدكتور محمود عبد
الدكتور محمود عبد العاطي وزير الري

شارك الدكتور عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، فى إجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، حيث استعراض الموقف المائى في مصر، والموقف التنفيذى للمشروعات والإجراءات والسياسات التى تقوم بها وزارة الرى.

وأوضح عبد العاطي، خلال الاجتماع، أن العراق وجنوب السودان ونيجيريا طلبت الإستفادة من الخبرات المصرية فى مجال إدارة المياه، مشرًا إلى تراجع مساحة بحيرة تشاد بوسط أفريقيا وبحر آرال بآسيا الوسطى وكميات الثلوج على قمة جبل كليمنجارو أبرز نتائج التغيرات المناخية حول العالم .

كما أضاف كذلك، إلى أنه تنفيذ أكثر من 1500منشأ للحماية من أخطار السيول ، وأعمال حماية للشواطئ بأطوال تصل إلى 260 كيلومتر، مضيفًا أن المشروعات الكبرى تهدف لزيادة القدرة على التعامل مع التحديات المائية، وأن هناك ستثمارات ضخمة لإعادة تدوير المياه، وتحويل مياه الصرف ذات الملوحة العالية من مشكلة لفرصة .

وأوضح وزير الري أيضًا، أن مصر ستصبح أكبر دول العالم في إعادة إستخدام المياه بإنتهاء مشروع محطة الحمام، مشيرًا، إلى أن عملية تطوير شاملة للمنظومة المائية من خلال مشروعات تأهيل الترع والمساقى والتحول لنظم الرى الحديث وتأهيل المنشآت المائية.

وتابع عبد العاطي كذلك، أن الإدارة الرشيدة للمياه الجوفية، والرقمنة والتوعية والتدريب والتطوير التشريعى، أهم ادوات الإدارة المثلى للمياه، مضيفًا أنها تعتبر فرصة لتحقيق التكامل الإقليمي من خلال ربط دول حوض النيل ملاحياً وبالسكة الحديد مع الربط الكهربائي وربط بكابل إنترنت، وأن ممر التنميه بدول حوض النيل يدعم التعاون والتكامل والتجارة والسياحة وتقليل معدل الفقر.