الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سوشيال

"بشتقلك ساعات".. فيلم عربي ممنوع من العرض داخل مصر بسبب "المثلية"

الثلاثاء 15/فبراير/2022 - 04:15 م
أبطال فيلم بشتاقلك
أبطال فيلم بشتاقلك ساعات

أثار فيلم "بشتقلك ساعات" حالة من الجدل العام على منصات التواصل الإجتماعي بعد عرضه خلال فاعليات الدورة 72 لمهرجان برلين السينمائي، يوم الجمعة 11 من فبراير الجاري، وذلك لتناوله علاقة حب بين شابين عربيين. 


يظهر الشابان خلال مقطع ترويجي للفيلم يغنيان أغنية لعمرو دياب "يا حبيبي لا"، كما ظهرت العديد من الأغاني بالفيلم لنجوم عرب من ضمنهم أنغام ونانسي عجرم، كما أن اسم العمل مأخوذ في الأساس من أغنية "سميرة سعيد" بشتقلك ساعات. 

الفيلم من إنتاج ألماني لبناني مشترك، وأخرجه المخرج المصري محمد شوقي حسن، وشارك به بعض الفنانين المصريين من ضمنهم دنيا مسعود التي تلعب دور راوي الفيلم على طريقة "شهرزاد" إلى جانب "أحمد الجندي" بطل العمل. 

تدور أحداث الفيلم حول قصة حب بين شابين يقعان في خلاف بسبب غيرة أحدهما على الآخر بسبب علاقاته المتعددة مع الرجال، واستخدم مخرج الفيلم المزيج من بعض الحكايات الشعبية المصرية خلال سرده للأحداث مع استبدال دور المرأة أو البطلة ب"رجل". 


جدير بالذكر أن الفيلم تم منع عرضه بمصر لتجاوزه الخطوط الحمراء و مخالفته لقوانين ولوائح الرقابة على المصنفات الفنية، و ذلك لتناوله قضايا يرفضها المجتمع المصري تماما و هي قضية "المثلية الجنسية".

وعلى الرغم من أن أحداث الفيلم تم تصويرها بالكامل في برلين، إلا أنه تعرض للهجوم الكبير من النقاد المصريين و العرب، كما قدم المستشار أيمن محفوظ، المحامي بالنقض، طلبا رسميا لرئاسة الوزراء بإسقاط الجنسية المصرية عن المخرج محمد حسن. 

يأتي الفيلم بعد أيام قليلة من الأزمة التي سببها فيلم "أصحاب ولا أعز" الذي عرض على منصة نتفلكس، و الذي عرض شخصية شاب لبناني مثلي الجنسية ضمن شخصيات الفيلم الرئيسية.