الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

فيروس كورونا لم ينتهي.. الصحة العالمية تحذر من ظهور متحورات جديدة

الجمعة 11/فبراير/2022 - 05:54 م
رئيس منظمة الصحة
رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيريسوس

أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، أن العالم لم يشهد بعد نهاية جائحة كورونا حتى الأن، مع الإشارة إلى وجود توقعات، بظهور المزيد من السلالات المتحورة الجديدة للفيرو التاجي.

وعلقت تسمية سواميناثان، كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، قائلة: "رأينا الفيروس يتطور ويتحور.. لذلك ندرك أنه سيكون هناك مزيد من السلالات المتحورة.. سلالات متحورة مثيرة للاهتمام، لذا نحن لسنا في نهاية الجائحة".

كما أضافت في تصريحات إعلامية لوكالة "بلومبيرج" للأنباء، قائلة:"من الحماقة أن يتم التخلي عن جميع الاحتياطات التي اتخذناها طوال الوقت الماضي.. نحن بحاجة إلى الاستمرار في ذلك ونأمل بحلول نهاية العام الجاري، أن نكون في وضع أفضل بكثير، يمكن أن تظهر المتحورات في أي مكان، ووقتها سنعود إلى المربع الأول".

وأوضحت كذلك، في التعقيب على النظرية القائلة بتسرب فيروس كورونا من معهد علمي بمدينة ووهان الصينية قد، أن المنظة العالمية لم تقم باستبعاد أي شيء، مضيفًة: "نحن بحاجة إلى أدلة أكثر، لقد شعر العلماء الذين ذهبوا إلى الصين أن السيناريو الأكثر ترجيحاً هو أن فيروس كورونا جاء من حيوان، سواء كان برياً أو حيواناً برياً مستأنساً أو أليفاً".

كما أشارت أيضًا إلى أن الصحة العالمية بحاجة لتكثيف تحقيقاتها بشأن حالات تفشي الأمراض التي قد تؤدي إلى أوبئة، داعية الدول الأعضاء البالغ عددها 194 دولة إلى "الاجتماع للاتفاق على مجموعة من القواعد لتمكين المنظمة من القيام بهذا النوع من التحقيقات".