السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

اللجنة العسكرية الليبية: مراقبون دوليون للاشراف على وقف اطلاق النار وسحب المرتزقة

الثلاثاء 03/نوفمبر/2020 - 11:01 م
مبعوثة الامم المتحدة
مبعوثة الامم المتحدة بالانابة فى ليبيا

اتفقت لجنة العشرة العسكرية المشتركة، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، بغدامس، على تشكيل لجنة فرعية للإشراف على عودة القوات العسكرية إلى مقراتها وسحب المرتزقة الأجانب من خطوط التماس.

 

ونقلت وكالة الانباء الليبية عن رئيسة البعثة الأممية بالإنابة" ستيفاني وليامز"، في بيان صحفي عقب انتهاء الاجتماع، إن اللجنة العسكرية، قررت أن يكون مقرها الرئيس في مجمع قاعات واغادوغو في مدينة سرت.

 

وأوضحت وليامز، أن اللجنة المشتركة قررت، أن تجتمع في أقرب وقت ممكن في سرت خلال هذا الشهر، واتفقت على تدابير المراقبة، بما فيها المراقبين الدوليين، وآلية عمل اللجنة الأمنية المشتركة في وضع الترتيبات الأمنية بالمنطقة المحددة.

 

واتفقت اللجنة العسكرية، بحسب البيان، على أن يكون مقر اللجنة الفرعية في مدينتي هون وسرت، حيث ستعقد أو اجتماعاتها قريبا في سرت بحضور اللجنة المشتركة والبعثة الأممية.

 

وقررت اللجنة، عقد أول اجتماع لتوحيد حرس المنشآت النفطية في 16 نوفمبر الجاري بمدينة البريقة بحضور آمري حرس المنشآت النفطية، ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط، والبعثة الأممية، على أن ترفع أعمال الاجتماع للجنة العسكرية المشتركة.

 

واتفقت اللجنة العسكرية على استمرار اللجنة الفرعية في عملها لتبادل المحتجزين إلى حين اتمام الملف، وكذلك تشكيل فرق هندسة لإزالة الألغام وتشكيل فرق لنزع الألغام بالتعاون مع فريق الأمم المتحدة وجهاز المخابرات العامة.

 

وقررت اللجنة العسكرية العمل الفوري على استئناف الرحلات الدورية الجوية إلى مدينة سبها وغدامس، مع تأهيل سريع للمطارين حسب الحاجة، وتشكيل لجنة مختصة لمكافحة خطاب الكراهية من ذوي الاختصاص بالتعاون مع البعثة الأممية على أن تكون للجنة طابع مدني.

 

وطالبت اللجنة العسكرية المشتركة في اجتماعها اليوم، مجلس الأمن بإصدار بالتعجيل بإصدار قرار ملزم بتنفيذ بنود اتفاق جنيف لوقف إطلاق النار الموقع في 23 اكتوبر الماضي.

 

وكانت لجنة العشرة العسكرية المشتركة، بدأت اجتماعاتها أمس الإثنين في مدينة غدامس برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، والتي تتواصل على مدى ثلاثة أيام بحسب الجدول الزمني المعلن للاجتماعات.