الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم أعمال جمال حمدان

الجمعة 04/فبراير/2022 - 12:09 م
جمال حمدان
جمال حمدان

تحل اليوم ذكرى ميلاد أحد أبرز الجغرافيين المصريين المفكر جمال حمدان، وبهذه المناسبة في هذا التقرير نستعرض أهم كتبه التي تركت بصمة قوية في تفكير المواطن المصري والعربي. 

موسوعة شخصية مصر: دراسة في عبقرية المكان:

تتكون موسوعة شخصية مصر: دراسة في عبقرية المكان من أربع أجزاء، وتعد تلك الموسوعة من أبرز أعمال جمال حمدان حيث تجمع بين الجغرافيا والتاريخ والسياسة وعلم الإجتماع، والجزء الأول حول شخصية مصر الطبيعية حيث يتناول الجانب الجغرافي والجيلوجي، والجزء الثاني حول شخصية مصر البشرية يتناول الحضارة المصرية وتطورها والسياسة على أراضي مصر، والجزء الثالث حول شخصية مصر التكاملية حيث يتناول الاقتصاد المصري وعلاقات مصر بجيرانها من الدول العربية، والجزء الرابع والأخير حول شخصية مصر الحضارية.



كتاب استراتيجية الاستعمار والتحرير: 

صدر كتاب استراتيجية الاستعمار والتحرير في عام 1983، ويتكون من 384 صفحة تتناول الجغرافيا السياسية مع سرد تاريخي للأحداث، فقد وضح دوافع وخبايا الاستعمار، ونستعرض اقتباس من الكتاب: "العالم الثالث هو أكبر متحف عالمي للحفريات الساسية ومخلفات الطغيان والاستبداد الشرقي القديم والرجعيات البدوية البدائية العتيقة المتحجرة، فضلا عن أنه غدا أبشع معقل للديكتاتوريات العسكرية والفاشية اللاشرعية الاغتصابية الفاسدة نصف المتعلمة أو نصف الجاهلة. و كأنما قد حكم عليه بأن يستبدل بالاحتلال العسكري الأجنبي القديم أيام الاستعمار، الاحتلال العسكري الداخلي الجديد تحت الاستقلال".




كتاب اليهود أنثروبولوجيا: 

صدر كتاب اليهود أنثروبولوجيا عام 1967، والذي تناول فيه أثباتات أن اليهود المعاصرين الذين يدعون الانتماء إلى فلسطين ليسوا هم أحفاد اليهود الذين خرجوا منها، وتكمن أهمية الكتاب في أنه أول من هدم الأسس الأنثروبولوجية التي بنى عليها اليهود أكاذيبهم في حقهم للعودة إلى أرض فلسطين.