الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

منتخب مصر يسعى لإفساد مخطط إيتو لإقصاء العرب من أمم إفريقيا

الخميس 03/فبراير/2022 - 02:21 م
جانب من مباراة مصر
جانب من مباراة مصر والمغرب

يسعى منتخب مصر، بقيادة المدير الفني البرتغالي كارلوس كيروش، لإفساد مخطط الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" وصامويل إيتو رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، بإقصاء المنتخبات العربية من سباق المنافسة على الفوز ببطولة كأس الأمم الإفريقية في نسختها الـ33.

وتعرضت المنتخبات العربية المشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية للعديد من المواقف الصعبة يأتي في مقدمتها ما تناولته تقارير إذاعية تونسية من حدوث تلاعب في نتائج الفحوصات الطبية للكشف عن فيروس كورونا لإبعاد عدد من لاعبي منتخب تونس عن المشاركة في المباريات.

كذلك الفضيحة التحكيمية التي شهدتها مباراة تونس ومالي ضمن منافسات الجولة الأولى لدور المجموعات في بطولة كأس الأمم الإفريقية، حيث قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، اعتمد فوز منتخب مالي على تونس بهدف دون مقابل، دون اعتبار المنتخب التونسي منسحبًا بعد رفضه استكمال المباراة إثر انهاءها قبل الدقيقة 90 مرتين.

وقررت اللجنة المنظمة عدم إعادة المباراة وأقرت بأن الحكم الزامبي سيكازوي تعرض لوعكة صحية بسبب الحرارة، وشهدت مباراة تونس ومالي فضيحة تحكيمية، بعدما أطلق صافرة نهاية اللقاء في الدقيقة 85، قبل أن يعود ويدارك الموقف من جديد بعد إحتجاج الجهاز الفني لمنتخب تونس.

وعاد الحكم الزامبي لإنهاء المباراة مرة أخرى في الدقيقة 89:45، رافضًا العودة إلى استمرار اللعب من جديد لاستئناف وقت المواجهة، علماً بأن سيكازوي توجه إلى تقنية الفيديو المساعد في مناسبتين خلال الشوط الثاني من المباراة، لكنه لم يحتسب أي وقت بدلًا من الضائع للمواجهة، الغريب أن الحكم الزامبي أبلغ الحكم الرابع باحتسابه 5 دقائق وقت بدل ضائع في الدقيقة 80، قبل أن يطلق صافرة النهاية الأولى في الدقيقة 85.

ليس هذا فحسب، بل تعرض منتخب مصر للظلم التحكيمي تحت قيادة الحكم الجامي بكاري جاساما الذي يدير مباراة اليوم أمام الكاميرون، وذلك في مباراته الأولى أمام نيجيريا والتي انتهت بفوز الأخير بهدف دون مقابل، حيث تغاضى بكاري جاساما عن احتساب ركلة جزاء صحيحة لنجم المنتخب أحمد سيد "زيزو".

كما تعرض منتخب جزر القمر للظلم من جانب اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة حالياً في الكاميرون، والاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، بعدم إشراك حارس مرماه في مباراة الكاميرون ضمن منافسات دور الـ16 والتي انتهت بفوز الكاميرون بنتيجة 2 - 1، على الرغم من تعافيه من فيروس كورونا، بدعوى إلزامه بالبقاء في الحجرو الصحي لمدة 5 أيام أخرى.

ولعب منتخب جزر القمر بتشكيل اضطراري بسبب إصابات كورونا، لدرجة وقوف لاعب الظهير الأيسر شاكر الهدهور كحارس مرمى، بعد إصابة الحارس علي أحمادا وبديله سليم بن بوينا، بجانب الحارس الثالث مؤيد أوسيني.