السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

البنك المركزي: ارتفاع الاحتياطى الأجنبى لـ 39.22 مليار دولار خلال شهر أكتوبر الماضي

الثلاثاء 03/نوفمبر/2020 - 12:16 م
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء، عن إرتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 39.22 مليار ‏دولار فى نهاية شهر أكتوبر 2020، وذلك مقارنة بـ 38.425 مليار دولار فى نهاية شهر سبتمبر الماضي، ‏ليقدر الارتفاع نحو 790 مليون دولار. 
‏ 
وتستورد مصر سلع ومنتجات من الخارج بما يقدر في المتوسط بحوالي 5 مليارات دولار شهريًا، ليصبح الإجمالي ‏السنوي أكثر من 55 مليار دولار، وبذلك يغطي المتوسط الحالى للاحتياطى من النقد الأجنبى حوالي 8 ‏أشهر من الواردات السلعية لمصر، وذلك أعلى من المتوسط العالمي الذي يبلغ نحو 3أشهر من الورادات ‏السلعية لمصر، حيث يؤمن احتياجات مصر من سلع أساسية واستراتيجية. 
‏ 
وتتضمن العملات الأجنبية بالاحتياطى الأجنبى من عملات دولية رئيسية، والذي هي الدولار الأمريكى ‏واليورو، والجنيه الإسترلينى، والين اليابانى، واليوان الصينى، وتلك نسبة توزيع حيازات مصر من ‏العملات الأجنبية على أساس مدى استقرارها فى الأسواق الدولية، وأسعار الصرف لتلك العملات، والتي ‏تتغير حسب الخطة الموضوعة من مسؤولى البنك المركزى المصرى. 
‏ 
وتعتبر الوظيفة الأساسية للاحتياطى من النقد الأجنبى لدى البنك المركزى، هي سداد الاقساط، وتوفير ‏السلع الأساسية، وفوائد الديون الخارجية، بلإضافة إلى مواجهة الأزمات الاقتصادية، وأيضا تأثر الموارد ‏من القطاعات المدرة للعملة الصعبة، والتي منها الصادرات والسياحة والاستثمارات. 
‏ 
ووصلت مصادر آخرى للعملة الصعبة ومنها تحويلات المصريين فى الخارج إلى مستوى قياسى، بلإضافة ‏إلى أستقرار عائد قناة السويس، والذي يساهم بدوره في دعم الاحتياطى فى بعض الشهور.‏