الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

شريف الشوباشي يكشف هواجس عانى منها مبارك وعبدالناصر والسادات

الجمعة 21/يناير/2022 - 09:56 م
مصر تايمز

قال الكاتب والمفكر شريف الشوباشي، إن مشكلة المجتمعات الشرقية والإسلامية، أنها م تقم بعملية غربلة لتاريخها، مؤكدًا أن المجتمعات الأوربية لو تمسكت بتاريخها لتجمدت.

وأضاف الشوباشي، خلال لقائه مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار": "عندما نتحدث عن أي حدث تاريخ تندلع معركة، لأننا لم نصفي التاريخ، التاريخ مازال موضع للجدل، في حين أن الغرب بيتوقعوا المستقبل، احنا مش عارفين نتوقع الماضي".

وأوضح أن المبدأ الرئيسي للتعامل مع التاريخ، هو وضع الأحداث التاريخية في سياقها، مردفًا: "لو وضعنا عبدالناصر والسادات ومبارك، كل واحد في سياقه، هنصفي التاريخ، عبدالناصر جاء بعد احتلال، فكان هاجسه السيادة، لأنه جاء بعد دولة منقوصة السيادة، يحكمها الاحتلال، فعادى الغرب، وأعلى النعرة الوطنية".

وأردف: "السادات جاء بعد 3 حروب  قاسية، فكان هاجسه السلام، قال عايز اعمل سلام، فهم الناس السلام يساوي الرخاء، بذل كل شئ وضحى بكل شئ من أجل السلام، أما مبارك جاء بعد ثورة جياع فكان هاجسه الاستقرار، جمد كل شئ،".

ولفت إلى أن أحد الوزراء المهمين في عهد مبارك قال "مبارك بيحب تعرض عليه 3 حلول، فكنت أروح له بـ3 حلول  أحدهم الانتظار، فكان دائمًا يوافق على الانتظار".