الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

"فضائح" التحكيم تضرب الكرة الأفريقية.. ومصر وتونس أبرز الضحايا (فيديو)

الأربعاء 12/يناير/2022 - 05:49 م
الحكم سيكازوي بطل
الحكم سيكازوي بطل فضيحة مباراة تونس ومالي

يبدو أن النسخة الـ 33 من بطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة حالياً في الكاميرون، ستكون بطولة "الكوارث التحكيمية"، بعدما شهدت مباريات الجولة الأولى لدور المجموعات العديد من الأخطاء التحكيمية.

وتغاضى الحكم بكاري جاساما عن احتساب ركلة جزاء لمنتخب مصر أمام نيجيريا في المباراة التي جمعتهما مساء أمس بمدينة "جاروا"، والتي انتهت بفوز نيجيريا بهدف دون مقابل.



وقال جمال الغندور في عبر قناة "بي إن سبورتس": "كرة زيزو ركلة جزاء صحيحة، منتخب مصر لم يحتسب له ركلة جزاء بالرغم من تواجد الفار، بكاري جاساما استمع لتقنية الفيديو للتأكد من وجود مخالفة أو ركلة جزاء، أو احتساب الكرة ركلة مرمى، أو مخالفة عكسية على زيزو".

وأضاف الخبير التحكيمي، "لو احتسبت الكرة مخالفة على زيزو كقرار عكسي، كان من الممكن تقبل هذا الخطأ، لكن الكرة اتلعبت ضربة مرمى، يعني حكام تقنية الفيديو لم يشيروا للمخالفة التي تسبب فيها مدافع نيجيريا، لذلك هناك ركلة جزاء للفراعنة"، يأتي هذا في الوقت الذي لم أنهى فيه جاساما اللقاء قبل استكمال الوقت بدل الضائع بـ 20 ثانية.

كما شهدت مباراة تونس ومالي فضيحة تحكيمية، بعدما أطلق صافرة نهاية اللقاء في الدقيقة 85، قبل أن يعود ويدارك الموقف من جديد بعد إحتجاج الجهاز الفني لمنتخب تونس.

وعاد الحكم الزامبي لإنهاء المباراة مرة أخرى في الدقيقة 89:45 ثانية، رافضًا العودة إلى استمرار اللعب من جديد لاستئناف وقت المواجهة، علماً بأن سيكازوي توجه إلى تقنية الفيديو المساعد في مناسبتين خلال الشوط الثاني من المباراة، لكنه لم يحتسب أي وقت بدلًا من الضائع للمواجهة.

الغريب أن الحكم الزامبي أبلغ الحكم الرابع باحتسابه 5 دقائق وقت بدل ضائع في الدقيقة 80، قبل أن يطلق صافرة النهاية الأولى في الدقيقة 85.



ورفض منتخب تونس، استكمال ما تبقى من عمر مباراته أمام مالي، ضمن منافسات الجولة الأولى لدور المجموعات في بطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة حالياً في الكاميرون.

وذكر مراسل "بي إن سبورت" بأن أحد مسؤولي الاتحاد التونسي توجه إلى المسؤولين بالاتحاد المالي وأكد لهم بأنهم في حال لم يستكملوا المباراة ستتم إعادة المباراة لأنها إنتهت قبل الوصول للدقيقة 90، ولكن حينما نزل لاعبي المنتخب المالي للمباراة تفاجئ الجميع بعدم نزول لاعبي المنتخب التونسي لملعب المباراة وانتظر الحكم 3 دقائق من أجل نزول اللاعبين ولم ينزلوا لأرض الملعب ليقرر الحكم إنهاء المباراة واعتبار تونس منحسبة وفوز مالي بهدفين دون رد.