الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

"أوميكرون ليس آخرهم".. أستاذ فيروسات: متحورات جديدة لكورونا الفترة القادمة

الخميس 06/يناير/2022 - 09:55 ص
مصر تايمز

قال الدكتور إسلام حسين المتخصص في الفيروسات بالولايات المتحدة الأمريكية، إن متحور أوميكرون أكثر انتشار من أي متحورات سابقة، ولكنه أقل حدة وكفاءته على التكاثر بخلايا الرئة أقل.

وأضاف خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وبسنت الحسيني، إن بداية أومكيرون كان صعبة، وانتبه العالم لها، وكان هناك علامات واضحة تؤكد قدرته الأكبر على الانتشار.

وواصل :"مع الانتشار الواسع تكون لدى العالم حائط وقائي، ولكن نسبة العدوى والتطعيم مختلفة، وأوروبا وصلت لنسبة كبيرة في التطعيم، وبالتالي نسبة الحالات الحرجة لم ترتفع، وهذا الأمر مطمئن، فما يهمنا في الوقت الحالي عدم زيادة العبء على الجهاز الصحى"، مضيفاً، "التطعيمات تقى من دخول المستشفيات بنسبة 70%، وهذا هو الأهم رغم ارتفاع إصابات كورونا عالميا".

قال الدكتور إسلام حسين العالم المتخصص في علم الفيروسات في بوسطن، إن المتحورات الأكثر انتشار، تتفوق وتحل محل التحورات الأقدم نسبيًا، وبالتالي "أوميكرون" هو الأكثر انتشارًا ثم "دلتا"، موضحاً أنه سيكون هناك متحورات جديدة لكورونا الفترة المقبلة.

وعن جرعات كورونا، قال :"جرعتين غير كافيتين لتوفير وقاية جيدة، والأفضل تعاطي جرعة ثالثة ضد كورونا، والتطعيم متوفر بالمجان وقريب من الناس".