الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في الذكرى الأولى لوفاته.. وحيد حامد الذي حارب "الجماعة" بقلمه

الأحد 02/يناير/2022 - 09:04 م
وحيد حامد
وحيد حامد

نشأة وحيد حامد 


ولد وحيد حامد عام 1944، في إحدى القرى التابعة لمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية في دلتا مصر، وجاء إلي القاهرة عام 1963 لدراسة الآداب قسم اجتماع.



مجمل أعمال السيناريست والمؤلف وحيد حامد


قدم الكاتب وحيد حامد خلال مسيرتة الفنية 86 عملاً متنوعاً مقسم بالشكل التالي: 16 مسلسلًا إذاعيًا، 4 مسرحيات، 20 مسلسلاً، 46 فيلمًا عرض منها 45 وإلى الآن لم يعرض فيلم "سري للغاية".



وتعاون خلال تاريخة الفني مع العديد من النجوم الكبار مثل: عادل إمام، نور الشريف، أحمد زكي، يسرا، يحيى الفخراني، محمود عبد العزيز، محمود مرسي، فريد شوقي، نبيلة عبيد، مديحة كامل، نادية الجندي، الهام شاهين وليلى علوي. 

لكن من خلال أعماله أتاح أيضاً فرصاً مميزة لمواهب طازجة بوقتها، مثل محمود عبد المغني، آسر ياسين، ومحمد فراج.



كم استطاع الكتابه لألمع النجوم وجمعهم في عمل واحد تحت إسم "عمارة يعقوبان" عن رواية الدكتور علاء الأسواني في عام 2006.

وتعامل السيناريست وحيد حامل مع العديد من المخرجين كان من إبرزهم سمير سيف الذي أخرج 13 فيلماً ومسلسلاً لوحيد، شريف عرفة برصيد 6 أفلام، وعاطف الطيب بخمسة أفلام، إضافة إلى حسين كمال، و يسري نصر الله الذي إخرج له فيلمه الإخير "إحكي يا شهرزاد" عام 2017.



وحيد حامد والزعيم عادل إمام

قدم الزعيم عادل إمام 11 عملاً مع الكاتب والسيناريست وحيد حامد، وكان أول عمل يجمعهم مسلسل "أحلام الفتى الطائر" ليكوّنا شراكة سينمائية طويلة الأمد بعدها.



وقدم معاً "الغول" و"الهلفوت" حيث يعد أول تجربة سينمائية للفنانة إلهام شاهين، "النوم في العسل" و"الإرهاب والكباب" الذي سلط الضوء علي معاناة الطبقة الفقيرة والمتوسطة مع المصالح الحكومية و"طيور الظلام" و"اللعب مع الكبار" و"المنسي" و"مسجل خطر" و"الإنسان يعيش مرة واحدة" و"انتخبوا الدكتور سليمان عبدالباسط".  



المواقف التي تبنها الكاتب وحيد حامد في مسيرتة الفنية


عُرف السيناريست وحيد حامد بموقفه الرافض لتطرف الديني، فهو يعتبر واحد من أهم المعارضين لجماعة الإخوان ويظهر هذا في العديد من الاعمال التليفزيونية التي تتناول الأفكار المتطرفة الدينية.

تدور أحداث مسلسل "العائلة" في مصر وقت حرب الاستنزاف وما تلاها، من خلال عمارة وسكانها وعلاقتهم ببعضهم البعض، وحول الأسرة التي تفقد أحد ابنائها في الحرب وتأثير ذلك عليها، كما يتناول قضية الإرهاب والفقر الذي يؤدي بالفقراء إلى الانجراف وراء التيارات المتطرفة. 



وتناول في مسلسل "الجماعة" بإجزائه الاثنين من بطولة الفنان إياد نصار وصابرين، نشأة جماعة الإخوان في مصر علي يد حسن البناء.



وبسبب الأفكار التي تبنها في مقالته وإعماله الفنية دخوله في العديد من معارك كبيرة اشتبك فيها وحيد مع الرقابة، ووضعه على قائمة اغتيالات الجماعات الإرهابية منذ أوائل التسعينات.

زواج وحيد حامد


تزوج المؤلف وحيد حامد مرة واحدة من زينب سويدان رئيسة التلفزيون المصري، ولديه منها ابن وحيد هو مروان.



الجوائز التي حصل عليها وحيد حامد


حصل الفنان وحيد حامد على 27 جائزة علي مدار مشوارة الفني عن أفضل سيناريو وتأليف، منها جائزة مهرجان القاهرة السينمائي للسيناريو المتميزعام 1991،جائزة أحسن فيلم عن "ملف في الآداب" من وزارة الثقافة، مهرجان فالينسيا السينمائي عن فيلم "اللعب مع الكبار"، جائزة أحسن فيلم من الصين عن فيلم "إضحك الصورة تطلع حلوة" والجائزة الفضية من مهرجان ميلانو عن "الإرهاب والكباب"، وجائزة تكريم إنجازات الفنانين من مهرجان دبي السينمائي الدولي، وكان أخر جائزة حصل عليها قبل وفاته بالدورة الـ ٤٢ لمهرجان القاهرة السينمائي.





وفاة وحيد حامد


توفي كاتب السيناريو المصري الشهير وحيد حامد الذي ألّف سيناريوهات عدد من أبرز أفلام السينما المصرية خلال العقود الأربعة الأخيرة، يوم 2 يناير 2021 عن 76 عاما على ما أعلن ابنه المخرج السينمائي مروان حامد عبر صفحته على فيسبوك.

تم نقل وحيد حامد قبل أيام الى أحد مستشفيات القاهرة إثر أزمة صحية، وشيّع جثمانه السبت بعد صلاة الظهر في مسجد الشرطة في منطقة الشيخ زايد بضواحي القاهرة.