الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إلزام الشركات بالتأمين الصحي لأبناء الموظفين حتى سن 25 عاماً في السعودية

الجمعة 31/ديسمبر/2021 - 05:24 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن مجلس الضمان الصحي السعودي، عن اصدار قرار جديد، يلزام صاحب العمل في القطاع الخاص، بالتأمين على جميع العاملين لديه من السعوديين وغير السعوديين، وأفراد أسرهم المشمولين بالنظام (الزوجات، الأبناء الذكور حتى سن 25، والبنات غير المتزوجات غير العاملات).

وأضاف المجلس في بيان، أصدرة اليوم الجمعة، أن القرار يلزم صاحب العمل بسداد الأقساط عن العاملين لديه ومُعاليهم، لشركة التأمين التي يختارها لهذا الغرض، ويكون صاحب العمل هو وحده المسؤول عن دفع الأقساط، مشيرًا إلى أنه يتم تحديد الفئات التأمينية وترقية التأمين بالاتفاق بين صاحب العمل وشركة التأمين.

وأشار المجلس، أن القرار يلزم بأن يكون لكل مؤمَّن عليه، تأمين واحد فقط، وفي حال عدم حصول الموظف على تأمين صحي، ولأفراد أسرته المشمولين بالنظام، فيمكنه التقدم بشكوى ضد صاحب العمل مشددًا على أن الشكوى يتم التعامل معها بسرية تامة.

وأفاد مجلس الضمان الصحي، بأن صاحب العمل يتحمل علاج المستفيد من الضمان الصحي، في الفترة التي تنقضي بين تاريخ استحقاق العلاج، وتاريخ الاشتراك في الضمان الصحي، بحسب ما نصت عليه المادة العاشرة من نظام الصحي، في حين أن المجلس غير مختص بالنظر في مطالبة التعويض لأنه ليس جهة اختصاص قضائي تنظر في قضايا التعويض.